اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بفلسطين يدخل حيز التنفيذ اليوم

دخل اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024. وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أن اعتراف بلاده بدولة فلسطين “ضروري لتحقيق السلام” بين الإسرائيليين والفلسطينيين فضلا عن كونه “مسألة عدالة تاريخية”.

وشدد سانشيز على أن الاعتراف بدولة فلسطين ليس موجها ضد أي طرف، خصوصا “إسرائيل”، واعتبره خطوة ضرورية لتحقيق السلام و”مسألة عدالة تاريخية”. وأوضح أن إسبانيا تعترف بدولة فلسطينية تشمل غزة والضفة الغربية، وعاصمتها القدس الشرقية، وتلتزم بحدود ما قبل 1967 ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

وأضاف سانشيز أن القرار يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، مع التركيز على إنهاء النزاع في غزة وفتح المعابر للمساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أن إسبانيا ستواصل جهودها لتحقيق حل الدولتين والعمل مع الدول العربية لعقد مؤتمر للسلام.

كما اعترفت أيرلندا والنرويج اليوم رسميا بدولة فلسطين، حيث اجتمعت الحكومة الأيرلندية صباحا لتأكيد القرار، بينما أرسلت النرويج مذكرة رسمية لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى. ويصبح بذلك عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين 145 من أصل 193 عضوا في الأمم المتحدة، مع غياب دول أوروبية غربية، وأمريكا الشمالية، وأستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية عن القائمة.

وفي نفس السياق، أعلنت سلوفينيا أنها تدرس الاعتراف بدولة فلسطين، رغم الانقسامات داخل الاتحاد الأوروبي حول هذه القضية. وترى بعض الدول مثل فرنسا أن الوقت غير مناسب حاليا، بينما تشترط ألمانيا تحقيق تقدم في المفاوضات بين الأطراف المعنية. 

وأثار قرار اعتراف الدول الأوربية غضب الاحتلال، مما دفعه لاتخاذ إجراءات عقابية ضد القنصلية الإسبانية في القدس، بوقف تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من الأول من يونيو.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى