إصدار أضخم موسوعة فقهية مالكية في 71 مجلدا

أصدرت الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط موسوعة فقهية بعنوان “فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل في الفقه المالكي” في نحو 71 مجلدا، أسهم في تحقيقها وإخراجها 41 أستاذا، وانطلق تحقيقها في سنة 2011، وتم الانتهاء منه في سنة 2019.  

ونقل الموقع الرسمي للرابطة عن أمينها العام أحمد عبادي، قوله خلال ندوة لتقديم الموسوعة، قوله إن إعادة نشر كتاب “فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل في الفقه المالكي” على عهد أمير المؤمنين الملك محمد السادس، جاء ليؤكد إمامة المملكة المغربية وريادتها للمذهب المالكي والاجتهاد فيه.

وأوضح عبادي أن هذه الموسوعة تعد “شارة من شارات الدولة العلوية العلية، إذ كان المولى إسماعيل قد كلف العلماء وفي مقدمتهم العلامة المعداني، بجمع الرأي الإفتائي والإرشادي حسب قواعد وأصول المذهب المالكي”.

وقال رئيس مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي التابع للرابطة المحمدية للعلماء محمد العلمي، إن تحقيق هذا الكتاب انطلق سنة 2011، حيث انكب على تحقيقه ثلة من الباحثين والأساتذة الذين تم اختيارهم على إنجاز هذا العمل الصادر في 71 مجلدا، الأول خاص بالتثبيت.

يشار إلى أن هذا العمل الفقهي، الذي يشرح المختصر الفقهي للشيخ خليل المالكي، اعتنى به المغاربة أيّما اعتناء لعموم نفعه عند الخاص والعام، ويمكن اعتباره أضخم عمل فقهي في المذهب المالكي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى