أغرب الاكتشافات العلمية عن النظام الغذائي والصحي في 2022

أورد موقع “إنسايدر” قائمة بستة أغرب اكتشافات علمية عن النظام الغذائي والصحة في 2022، وذلك من خلال دراسات وتقارير علمية منشورة في مجلات مختصة.

البروتين يقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة نُشرت في مارس في مجلة ارتفاع ضغط الدم الطبية، أن تناول مجموعة أكبر من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفاصوليا، والمأكولات البحرية، والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وبينت الدراسة أن الذين تناولوا أربعة أو أكثر من مصادر بروتين، كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بـ 66%.

الزبدة والألبان كاملة الدسم أكثر صحة

أكدت أبحاث المنشورة في التقارير العلمية في غشت أن أنواعا معينة من الدهون المشبعة يمكن أن تحسن الصحة. ووفقا لباحثة في الصحة العامة وعالمة الأوبئة البيطرية، فإن الكميات المعتدلة من الدهون المشبعة التي تسمى C15: 0، في الزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم، قد تقلل خطر الإصابة بالأمراض، وتحسن الصحة والعافية.

ألياف خبز الحبوب الكاملة أفضل من الفاكهة والخضار

قالت دراسة، إن الألياف في الحبوب الكاملة قد تكون أكثر صحة للقلب من الموجودة في الفاكهة والخضروات، وفق ما نشرت مجلة “غاما نيتورك أوبن” الطبية في مارس .

الحمية المتوسطية ضد تسمم الحمل

ورد في بحث نُشر في أبريل في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن النظام الغذائي في منطقة البحر المتوسط قد يقلل مخاطر تسمم الحمل،  خاصة على أصحاب البشرة السمراء. وتعطي حمية البحر المتوسط، الأولوية للفواكه الطازجة، والخضروات، وزيت الزيتون، والحبوب، والأسماك، والمكسرات والفاصوليا.

الأسماك وسرطان الجلد

قالت دراسة نُشرت في يونيوفي مجلة “التحكم بالسرطان وأسبابه”، إن تناول وجبتين من الأسماك في الأسبوع يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد، ويمكن للأسماك مثل التونة أن تحتوي على الزئبق السام والزرنيخ ومواد كيميائية أخرى تسبب السرطان.

النباتيات أكثر عرضة لكسور الورك

أظهرت دراسة نشرت في مجلة “بي إم سي ميديسن” في غشت الماضي أن النساء النباتيات أكثر عرضة لكسور الورك، مع تقدمهن في العمر مقارنة مع آكلات اللحوم.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى