أحداث وطنيةالرئيسية-ثقافة و مجتمع

وفق تصنيف دولي جديد، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تحتل المرتبة الأولى وطنيا

احتلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، وفق ترتيب 2020 لأفضل الجامعات عبر العالم ضمن تصنيف جديد صادر عن المؤسسة الشهيرة في مجال الدراسات والبحوث “تايمز هاير إيديوكايشن”، حيث تموقعت الجامعة ما بين الرتبتين 601 و 800 على الصعيد الدولي، تليها جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط، التي حلت خلف الرتبة 1001.

وأكدت الجامعة التي تتطلع خلال السنوات القادمة إلى احتلال موقع طليعي ضمن أكبر عشرين جامعة في إفريقيا، أن هذه النتيجة تزكي التزام المؤسسة تجاه معايير الامتياز واستثمارها في تطوير البحث العلمي والابتكار، مضيفة أنها تراهن على البحث وجودة التكوين من أجل التموضع ضمن الجامعات الأولى وطنيا ودوليا.

وتضم جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي تأسست عام 1975، اثنتي عشر مؤسسة للتعليم العالي، ومجمعا للابتكار، وتتوزع هذه المؤسسات على أربع مواقع جامعية هي أكدال- فاس، سايس- فاس، بنسودة- فاس وتازة. ويجري العمل على إنشاء موقع جديد بتاونات.

يذكر أن تقرير Times Higher Education يصنف المؤسسات الجامعية بناء على فئات خمس كبرى، هي: “جودة التعليم”، و”البحوث”، و”المصادر المذكورة في الأطروحات والبحوث”، و”نسبة المشاركة الدولية”، وأخيراً “قدرة الجامعات على الإسهام بالتطور الصناعي”.

س.ز / الإصلاح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق