أخبارالرئيسية-المرأة والأسرةثقافة و مجتمع

منتدى الزهراء يوجه مذكرة ترافعية إلى رئيس الحكومة لمراعاة النساء والأسرة في وضعية هشاشة بالقانون المالي التعديلي

وجه منتدى الزهراء للمرأة المغربية مذكرة ترافعية إلى الدكتور سعد الدين العثماني؛ رئيس الحكومة، من أجل قانون تعديلي للمالية يراعي وضعية النساء والأسر في وضعية هشاشة.

وتوضح المذكرة في بدايتها أسباب ودوافع توجيه هذه المذكرة من أبرزها التداعيات السلبية الاقتصادية والاجتماعية لوباء “كورونا” المستجد الكبيرة على مستوى المجتمع والأسرة والفرد.

بالإضافة إلى أهمية المقاربة التشاركية في هذه المرحلة الدقيقة التي تجتازها بلادنا، وانطلاقا من موقع المنتدى المدني المؤطر بالدستور ولاسيما الفصلين 12 و13 منه، ومساهمة منه في النقاش العمومي حول مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي، واستنادا لمجال اختصاصه الحقوقي المتعلق بالمرأة والأسرة.

وتقدم المنتدى بهذه المذكرة الترافعية، مستحضرا أهمية التفكير الجماعي لتجاوز هذه الأزمة، وذلك من خلال جعل النساء والأسر في وضعية هشاشة في صلب مشروع القانون التعديلي للمالية.

وتتضمن المذكرة الترافعية أرقاما وإحصائيات حول وضعية الأرامل والمطلقات وربات البيوت في المجالين الحضري والقروي ومعدل الوفيات لكل 100 ألف ولادة وأنوثة العطالة.

كما تطرقت مقترحات منتدى الزهراء في مذكرتها الترافعية محورين أساسيين، تناول الأول الحفاظ على التوجهات الاجتماعية المصادق عليها في قانون المالية 2020، وتسريع تنفيذها، فيما تناول المحور الثاني مساندة النساء والأسر في وضعية هشاشة لتجاوز تداعيات الجائحة وتطوير الإجراءات المخصصة لفائدتها.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق