أخبارأنشطة أعضاء المكتب التنفيذيالأمازيغيةالرئيسية-ثقافة و مجتمع

ماربو: الهدف العام من اللقاء الدراسي للتوحيد والإصلاح إعداد معالم رؤية استراتيجية للمسألة الأمازيغية

أكد المختار ماربو؛ مسؤول جهة الجنوب وعضو المكتب التنفيذي للحركة، أن اللقاء الدراسي الذي عقدته الحركة حول المسألة الأمازيغية يأتي في سياق ورش المراجعات الذي فتحته وكذلك في إطار السؤال الكبير الذي طرحته خلال نهاية المرحلة السابقة وهو مفتوح على هذه المرحلة تحديدا وهو سؤال أي مستقبل للحركة وأي حركة للمستقبل.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي للحركة؛ في تصريح لموقع “الإصلاح، أن اللقاء الدراسي “يأتي أيضا في سياق المراجعات التي تقوم بها الحركة في إطار العديد من أوراقها ورؤاها والكثير من توجهاتها و في إطار توصية للقاء المكتب التنفيذي المطول للحركة الذي نظم في شهر غشت من العام الماضي”.

وأبرز ماربو أن اللقاء الدراسي “محطة هامة وأساسية في موضوع لا شك أن له من الأهمية ما يحتاج معه لأن يحظى بهذه المكانة وهذا الاعتبار لدى الحركة، وأن الهدف العام من هذا اللقاء الدراسي هو إعداد معالم رؤية استراتيجية للمسألة الأمازيغية لدى الحركة.

وأوضح مسؤول الحركة بجهة الجنوب أن اللقاء مر في جو أخوي وتفاعلي يستحضر البعد الوطني والوحدوي للمغرب والحركة حريصة على ذلك في تعاطيها مع هذا الملف وستظل كذلك في هذا السياق وفية لتنزيل القوانين الجديدة فيما يتعلق بقانون المجلس الوطني للغات والثقافات المغربية وفيما يتعلق كذلك بأجرأة وتنزيل قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وهي فاعل له حضوره وله تفاعله مع هذا الملف في إطار الثوابت التي لاشك أنها تحفظ للوطن وحدته وتلاحمه مع تعدده اللغوي والثقافي.

يذكر أن المكتب التنفيذي للحركة عقد لقاء دراسيا لمناقشة القضية الأمازيغية، بحضور رئيس الحركة وذلك يوم الأحد 19 يناير 2019 بالمقر المركزي بالرباط، حضره باحثون وفاعلون ومهتمون ناقشوا مستجدات القضية الأمازيغية على ضوء ما استجد من القوانين والسياسات العمومية من أجل رؤية استراتيجية مستقبلية تجاه الأمازيغية.

الإصلاح

الوسوم

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق