إصدارات الحركة

كرونولوجيا إصدارات التوحيد والإصلاح.. 20 سنة من الكسب العلمي والعملي

تعد حركة التوحيد والإصلاح من بين الحركات الإسلامية في العالم التي تنوعت إنتاجاتها وإصداراتها الفكرية والدعوية والتنظيمية منذ تأسيسها والتي ساهمت بشكل مهم في مراجعاتها وإرساء تصوراتها وعملها المؤسساتي. بل إن عددا من المتتبعين والمتخصصين وضعوا تجربة الحركة من بين أبرز التجارب التي يحتذى بها في مجال العمل الإسلامي سواء من خلال التمايز بين الدعوي والسياسي أو سياسة التخصصات وغيرها، وقد أطرت إنتاجاتها وإصداراتها جوهر مشروعها وعمق اجتهاداتها وأعمالها الدعوية والتربوية والتنظيمية، وتعد الأبرز من بين الحركات الإسلامية من حيث نوعية الإصدارات والكسب العلمي والعملي وتطورها مع التغيرات الجوهرية على الصعيد المحلي والوطني والدولي.

ونحاول من خلال هذا التقرير أن نعرج على أبرز الإنتاجات التي أصدرتها حركة التوحيد والإصلاح منذ جمعها العام الوطني الأول سنة 1998. ولسنا هنا في صدد عرض جميع إنتاجات الحركة الدعوية لكننا سنحاول أن نتناول أبرز هذه الإصدارات مع بعض المعطيات المختصرة أملا منا في أن نقرب القارئ من نوعية وقيمة هذه الإصدارات سواء كانت علمية أو دعوية أو تربوية أو تنظيمية أو حتى فكرية..

مرحلة 1998-2002

تميزت مرحلة 1998 -2002 أي ما بعد الجمع العام الوطني الأول لحركة التوحيد والإصلاح وبعد سنتين من تأسيسها بعد الوحدة المباركة بين حركة الإصلاح والتجديد ورابطة المستقبل الإسلامي بإصدارات لها طابع تصوري وتربوي وتنظيمي ومن أبرز هذه الإصدارات نذكر منها:

  • الميثاق

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة جمعها العام الوطني الأول سنة 1998 وثيقة الميثاق التي حددت مرجعية الحركة ومبادئها وأهدافها ومجالات عملها، وهو الأساس الذي تبنى عليه الوثائق التفصيلية الخاصة بالتصورات وبرامج العمل، وهو الميثاق الذي تم تعديله في  شهر رجب 1440 هـ /مارس  2019.

  • الرؤية التربوية

بعد ميثاقها، أصدرت الحركة رؤيتها حول العمل التربوي في شهر يوليوز سنة 2000 باعتبار التربية أحد وظائفها الأساسية إلى جانب الدعوة والتكوين، وهي إطار نظري يحدد المفاهيم والمنطلقات والوسائل لتحقيق الأهداف التربوية، أو مجموع المبادئ والمفاهيم والتوجهات التي تؤطر العملية التربوية بشكل مترابط ومتناسق. وهي أيضا وجهة عامة أو إطار شامل يضم نظريات ونماذج ومناهج وأساليب وتطبيقات…

مرحلة 2002-2006

بعد الجمع العام الوطني الثاني لحركة التوحيد والإصلاح الذي عقد ببوزنيقة  ضواحي مدينة الرباط، أيام 14 و15 دجنبر 2002، واصلت الحركة في إنضاج تصوراتها وتوجهاتها ونذكر من جملة الإصدارات التي كانت في هذه المرحلة:

  • ورقة توجهات واختيارات

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح بعد جمعها العام الوطني الثاني “ورقة توجهات واختيارات” في شتنبر 2003، التي جاءت لتأكيد وتوضيح وتتميم لتوجهات الحركة واختياراتها، وتتناول هوية التوحيد والإصلاح والالتزام بثوابت ومرتكزات الوطن، وسمو التشريع ورفض الغلو والعنف والتبرؤ من الإرهاب، والتجديد والتحديث عند الحركة والتمسك بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وانتماء المغرب للأمة الإسلامية.

  • الرؤية الدعوية

ومن أبرز الإصدارات التي أخرجتها الحركة إلى حيز الوجود بعد الجمع العام الوطني الثاني هي “الرؤية الدعوية” في شتنبر 2003، باعتبار الدعوة أحد وظائفها الأساسية إلى جانب التربية والتكوين. حيث تناولت هذه الرؤية فرضية الدعوة وأهميتها ومواصفات الخطاب الدعوي وأولوياته عند حركة التوحيد والإصلاح.

مرحلة 2006-2010

تميزت هذه المرحلة خصوصا بعد الجمع العام الوطني الثالث، بمرور عشر سنوات على تأسيس حركة التوحيد والإصلاح، وعرفت هذه المرحلة إنتاجات فكرية ودعوية وتنظيمية مهمة، بالنظر للكسب المعرفي والدعوي والتربوي الذي راكمته حركة التوحيد والإصلاح طيلة 10 سنوات من العمل الإسلامي، ومن جملة هذه الإصدارات نذكر ما يلي:

  • عشر سنوات من التوحيد والإصلاح:

يعد كتاب “عشر سنوات من التوحيد والإصلاح/ البناء الكسب التطلعات التحديات” ثمرة من ثمرات الإنتاجات التي لها طابع تأريخي لعمل الحركة وروافدها، والذي تم عرضه لأول مرة خلال أشغال الجمع العام الوطني الثالث الذي نظم من 4 لـ6 نونبر 2006 بمدينة المحمدية، وهو مؤلف جماعي شارك في جمعه وتحريره الأساتذة محمد يتيم والحسن السرات ومصطفى الخلفي وبلال التليدي وعز الدين العزماني وإسماعيل حمودي.

كما يتناول الكتاب تجربة الوحدة المباركة على لسان بعض المساهمين فيها والحصيلة والكسب بعد 10 سنوات ومحيط الحركة وحصيلة وشهادات لرموز الحركة الإسلامية وكتاب ومفكرين وشخصيات وطنية في مختلف المجالات من داخل المغرب وخارجه.

  • الكليات الأساسية للشريعة الإسلامية

كما أصدرت حركة التوحيد والإصلاح في هذه المرحلة كتاب لرئيسها السابق والعلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني بعنوان “الكليات الأساسية للشريعة الإسلامية” سنة 2007، حيث ساهم هذا الكتاب في عدد من الاجتهادات والتوجهات في الكسب العام لعمل الحركة.

ويتطرق الكتاب إلى الكليات التشريعية ومكانتها في القرآن والكتب السابقة وتصنيف وبيان كليات القرآن وقضايا أصولية فقهية في الكليات التشريعية.

  • الرسالية في العمل الإسلامي استيعاب ومدافعة

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح خلال سنة 2008 كتابا لرئيسها آنذاك المهندس محمد الحمداوي بعنوان “الرسالية في العمل الإسلامي استيعاب ومدافعة” وهي عبارة عن سلسلة مقالات مهمة نشرتها جريدة التجديد وموقع الإصلاح.

يتناول الكتاب الرسالية وآفاق المشروع المجتمعي لحركة التوحيد والإصلاح وآليات وعوائق الاستيعاب التصوري والمدافعة المجتمعية وتحديات الانفتاح الرسالي.

  • الرؤية الفنية

أصدرت الحركة في يونيو 2009 ورقة الرؤية الفنية وتبرز”أهمية الفنون في العقيدة والحضارة الإسلاميين” و”عناية القرآن بالمدخل الجمالي في بناء شخصية الإنسان” و”عناية السنة النبوية بالتربية الجمالية” وكون أن “الحسن والجمال ثلث الشريعة الإسلامية”، بالإضافة إلى “عناية الحضارة الإسلامية بالبعد الجمالي”.

كما تتناول “واقع الممارسة الفنية في المجتمعات الإسلامية المعاصرة” و “موقع المسألة الفنية في سلم أولويات الحركة الإسلامية” وحددت الحركة في مجال الفن آليات ووسائل للعمل أهمها المسابقات الفنية والاحتفال بالمناسبات الإسلامية والمهرجانات الفنية والندوات والأيام الدراسية الخاصة بالنقد الفني.

  • مغربية الصحراء أسس شرعية وواقعية

أكدت حركة التوحيد والإصلاح في العديد من المرات على التحامها ودفاعها عن القضايا الوطنية ومن أبرز هذه القضايا قضية الوحدة الترابية، حيث أصدرت  الحركة خلال هذه المرحلة وبالضبط في مارس 2010 كتاب “مغربية الصحراء أسس شرعية وواقعية” للدكتور أحمد الريسوني ويستعرض فيها عددا من الثوابت والأسس الشرعية والتاريخية في قضية الصحراء المغربية والتي تعد مرجعا مهما في التحام التوحيد والإصلاح مع القضايا الوطنية.

مرحلة 2010-2014

نوعت حركة التوحيد والإصلاح خلال الجمع العام الوطني الرابع المنعقد بالرباط بين 16 و18 يوليوز 2010 وبعده إنتاجاتها في مجالات عملها خصوصا في وظائفها الأساسية الدعوة والتربية والتكوين، ونذكر من بين هذه الإنتاجات:

  • مبادرة السؤال من أجل حركية فكرية مهمة

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح كتاب “مبادرة السؤال حركية فكرية مهمة في سياق الجمع العام الوطني الرابع سنة 2010، من إعداد وتأليف فيصل الأمين البقالي، ويتطرق الكتاب السؤال وعلاقته بحركة الفكر وحجيته في القرآن وتساؤلات أمام المشروع الإسلامي في الأمة والإنسانية والمجتمع والآخر، وتساؤلات في المشروع الإسلامي في المنهج والمفاهيم والتنظيم والمشروع.

  • في نظرية الإصلاح الثقافي: مدخل لدراسة عوامل الانحطاط

من أبرز إصدارات الحركة خلال الجمع العام الوطني الرابع للحركة المنعقدة في يوليوز 2010 كتاب ” في نظرية الإصلاح الثقافي: مدخل لدراسة عوامل الانحطاط” للأستاذ محمد يتيم.

ويتطرق الكتاب لتجليات مشكلة الثقافة ومسار التشكل وتعريف الثقافة وآليات اشتغالها وتكوين الثقافة المغربية ومصادرها وفي النقد الثقافي المزدوج ومداخل الإصلاح الثقافي ومفردات الإصلاح الثقافي وبرنامجه.

  • المغرب وتدافع القيم والهوية

أصدرت التوحيد والإصلاح خلال الجمع العام الوطني الرابع سنة 2010 أيضا كتابا مهما بعنوان “المغرب وتدافع القيم والهوية” وهو عبارة عن ندوة وطنية نظمتها منسقية مجلس شورى الحركة في 18 و19 أبريل 2009.

وناقشت مداخلات هذه الندوة وضع وقضايا خطاب تدافع القيم والهوية بالمغرب والمنطلقات المنهجية ودور حركة التوحيد والإصلاح في إدارة التدافع.

  • توجيهات في التزكية والاستقامة

من أبرز إصدارات حركة التوحيد والإصلاح في مجال التربية كتاب بعنوان “توجيهات في التزكية  والاستقامة” وهو عبارة  عن توجيهات تربوية متنوعة في مناسبات متعددة اختار قسم  التربية  بحركة التوحيد والإصلاح    جمعها  في دفتي كتاب يقع في 158 صفحة وكانت طبعته الأولى سنة 2010.

  • المرحلة التمهيدية من منظومة التربية والتكوين “سبيل الفلاح” في أجزائها الأربعة

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح خلال هذه المرحلة منظومة التربية والتكوين “سبيل الفلاح” المرحلة التمهيدية في أربعة أجزاء تضمن الأول الدليل المرجعي والثاني المجال المعرفي والثالث المجال القيمي والرابع المجال المهاري. وتعد مدخلا للمرحلة الأساسية موجه للأطر التربوية وأعضاء الحركة بالمجالس التربوية. وتعد هذه الأجزاء هي مدخلات لمرحلة أساسية التي تدوم سنتين كاملتين ولا يمكن أن يتابعها إلا من كان مؤهلا بعد مخرجات المرحلة التمهيدية التي تتطلب الإلمام على المستوى المعرفي بفقه العقائد والعبادات وخصائص الشريعة الإسلامية وخصائص المحيط المحلي والجهوي والوطني لمعرفة مشاكل وتحديات العمل الإسلامي ومطلعا على منهج الحركة في الإصلاح، وعلى مستوى القيم الالتزام بما هو معلوم من الدين بالضرورة والدفاع عن القيم الفاضلة الفردية والجماعية في محيطه والالتزام بقيم العمل الجماعي، وعلى المستوى المهاري القدرة على التواصل بلغة عربية سليمة وصياغة خطاب تربوي دعوي في درس أو مقال أو تقرير وقادر على التخطيط وتنفيذ نشاط تربوي دعوي

  • مذكرة التوحيد والإصلاح بشأن الإصلاح الدستوري

في خضم الحراك الاجتماعي الذي عرفه المغرب مع حركة 20 فبراير وبمناسبة الخطاب التاريخي للملك محمد السادس في 9 مارس 2011 الداعي إلى إعمال مراجعة في الدستور وفق مقاربة تشاركية، سارعت حركة التوحيد والإصلاح في ظل دينامية نداء الإصلاح الديمقراطي الذي أطلقته الحركة صحبة شركائها، إلى إعداد مذكرة الحركة بشأن الإصلاح الدستوري والذي يتضمن أبرز القضايا التي تركز عليها الحركة في عملها وتوجهاتها سواء في مجالات الهوية والمجتمع والثقافة والتعليم والقضايا الوطنية ذات الأولوية. وتعد هذه المذكرة وثيقة تاريخية على تفاعل الحركة مع القضايا الوطنية الجادة ومع آخر المستجدات المهمة.

مرحلة 2014-2018

تميزت هذه المرحلة باتجاه إنتاجات الحركة بعد الجمع العام الوطني الخامس إلى إصدارات تهم مبادراتها الإشعاعية والعلمية بالإضافة إلى كتابات لأبرز رموزها في الكسب الدعوي والتربوي والتنظيمي وبعض الاجتهادات في بدائل وخيارات العمل بالنظر لنضج سياسة التخصصات وللتحولات التي يعرفها المجتمع.

  • محاضرات سبيل الفلاح

أصدرت الحركة خلال هذا العمل كتاب “محاضرات سبيل الفلاح” وهو عبارة عن سلسلة من المحاضرات التي أطلقتها الحركة منذ سنة 2011 بالمقر المركزي للحركة بالرباط اطلقت عليها “سبيل الفلاح” وهمت هذه المحاضرات مواضيع “فقه المآلات” ألقاها الدكتور سعد الدين العثماني نونبر 2013 و”فن التدين” ألقاها الدكتور أحمد الريسوني دجنبر 2013، و”الإحسان والإتقان ميزة حضارية” ألقاها المهندس محمد الحمداوي في يناير 2014، و”الأسرة وتحولات القيم” ألقتها الأستاذة خديجة مفيد في فبراير 2014، و”مقصد حفظ الصحة” ألقتها الدكتورة أمينة العراقي في مارس 2014، و”الشباب والقرآن” ألقاها الشيخ حسن الكتاني في أبريل 2014، و”المسلم والآخر” ألقاها الدكتور محمد سليم العوا في ماي 2014، و”الحركات الإسلامية والحراك العربي” ألقاها الدكتور طارق السويدان في يونيو 2014، و”الأمة بين رمضان والقرآن” ألقاها الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي في يونيو 2014، و”التدين الراشد والتدين المنقوص” ألقاها الدكتور فهمي هويدي في يونيو 2014. ومحاضرة بعنوان “العلماء والمجتمع” ألقاها الدكتور محمد الروكي في في يونيو 2014.

  • أعلام المغرب المعاصرون (الجزء الأول)

يعتبر هذا الكتاب الثاني من نوعه في تجميع لمحاضرات سلسلة “سبيل الفلاح” التي تنظمها الحركة والأول في تناول هذه السلسلة لأعلام المغرب المعاصرين، حيث تميزت هذه المبادرة بتناول عدد من الرموز والشخصيات الوطنية التي طبعت المغرب في عدد من المجالات الفكرية والدعوية والعلمية، كما يعد الجزء الأول من كتاب “أعلام المغرب المعاصرين”، والذي يأتي في إطار سلسلة محاضرات سبيل الفلاح، لموسم 1436/ 2015م، الموسم الرابع.

واختارت سلسلة سبيل الفلاح في موسمها الرابع، التطرق لأعلام المغرب المعاصرين، وكانت البداية من خلال ما سيتطرق له هذا الكتاب، مع المحاضرة الأولى بعنوان “معالم التجديد عند علال الفاسي”، أطرها الدكتور أحمد الريسوني، ثم المحاضرة الثانية حول “شيخ الإسلام محمد بلعربي العلوي رائد السلفية الوطنية”، أطرها الشيخ حماد القباج، في حين كان عنوان المحاضرة الثالثة “تفاعل الوطني والإسلامي في مسيرة المختار السوسي”، وأطرها الأستاذ المقرئ الإدريسي أبو زيد.

أما المحاضرة الرابعة فقد تناولت “معالم الفكر الإصلاحي عند العلامة عبد الله كنون”، وأطرها الأستاذ نور الدين قربال، والمحاضرة الخامسة والأخيرة خلال نفس الموسم بعنوان “أبو شعيب الدكالي الفكر والمسار”، وأطرها الدكتور سعد الدين العثماني.

  • العمل الإسلامي بدائل وخيارات

يأتي الكتاب الذي أصدره قسم الإنتاج العلمي الفكري التابع لحركة التوحيد والإصلاح في سلسلة فقه الإصلاح سنة 2016 بمناسبة مرور 20 سنة على تأسيس حركة التوحيد والإصلاح إثر اندماج كل حركة الإصلاح والتجديد ورابطة العمل الإسلامي في غشت 1996، واستئنافا للعمل الفكري الإصلاحي الذي دشنه الحمداوي مع كتابه السابق “الرسالية في العمل الإسلامي استيعاب ومدافعة”.

يهدف الكتاب حسب مؤلفه إلى ” تصويب وتنهيج النشاط الإسلامي ووضعه إزاء عقلية تعتمد التنسيب وتديم المراجعات وتبحث عن البدائل والخيارات وتجاوز الشعور الاحتجاجي والانفعالي تجاه ما يقع أو سيقع مستقبلا” إضافة إلى “رفع كفاءة وأهلية العمل الإسلامي والفعل الإصلاحي للحركة الإسلامية ليبصم الحاضر في شتى المجالات ببصمات الإصلاح الوسطي القائم على التعاون، وليستشرف المستقبل ووظائف توسع المجال الحيوي للحركة في المناطق التي لا زالت تمانع أمام المشروع الإصلاحي”.

  • العمل الإسلامي والاختيار الحضاري

أصدره قسم الإنتاج العلمي والفكري التابع لحركة التوحيد والإصلاح في سلسلة فقه الإصلاح سنة 2017، لكاتبه الأستاذ محمد يتيم، والكتاب رغم طبعه سنة 2017 إلا أنه يعتبر كتابا تأسيسيا لأنه صدر خلال المراجعات الأولى التي واكبت مرحلة الفكاك مع خيار “الشبيبة الإسلامية”، وبالتالي فهو جواب على الأسئلة التي واكبت هذه المرحلة خصوصا تلك المرتبطة بعدد من المنطلقات المسلم بها في الحركة الإسلامية آنذاك. ولقي إقبالا كبيرا في المغرب وخارجه، حيث طبع عدة مرات في مصر والكويت، وترجم إلى اللغة الأردية. وهو دعوة إلى تجاوز النظرة الضيقة التي تحبس التغيير في البعد السياسي، في مقابل اعتبار الدعوة والإصلاح اختيارا حضاريا ذا أبعاد متعددة.

  • الخطاب الدعوي مواصفاته أولوياته

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح ضمن إصداراتها سنة 2017 كتاب “الخطاب الدعوي مواصفاته وأولوياته” للمفكر المغربي المقرئ الإدريسي أبو زيد، تتبع فيه خصائص الخطاب الدعوي للحركة؛ أصدره قسم الإنتاج العلمي والفكري التابع للحركة في سلسلة فقه الإصلاح سنة 2017.

يستمد الكتاب أهميته من محاولته تقديم قراءة في الرؤية المؤطرة لوظيفة تعتبر من الوظائف الأساسية عند حركة التوحيد والإصلاح، وهي وظيفية الدعوة، خصوصا في شقها النظري المرتبط بخصائص خطابها الدعوي ومدى قدرته على النفاذ إلى مشاكل المجتمع ومواكبة تحولاته.

  • دروس في المناسبات الدعوية

في بادرة نوعية أصدرت حركة التوحيد والإصلاح سنة 2017 كتاب “دروس في المناسبات الدعوية الدينية والوطنية والاجتماعية” يتضمن عددا من الدروس الوظيفية المتعلقة بعدد من المناسبات الدينية والوطنية. يقدم خدمة دعوية للدعاة والوعاظ والناس العاديين في كيفية التعامل مع المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية. والوقوف عند أهم المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية التي تعتبر محطات وعظ واتعاظ، وتذكر وتدبر، واستخلاص للدروس والعبر المساعدة على حسن الاستفادة من المناسبة بما يمكن من التمسك بقيم الإسلام، وتوثيق العرى والعلاقات الاجتماعية، وترسيخ قيم حب الوطن والانخراط في خدمته وبنائه.

وتعد هذه الإصدارات جزءا يسيرا من عدد من الإنتاجات الفكرية والدعوية والتربوية والتنظيمية التي أصدرتها حركة التوحيد والإصلاح حيث خصصت قسما خاصا للإنتاج الفني والعلمي والفكري وأضحت بذلك وتيرة إنتاجات الحركة نوعيا تتنامى سواء من خلال مبادراتها النوعية أو اجتهادات رموزها الفكرية والدعوية والتنظيمية وإسهاماتها العلمية والتربوية نذكر منها كتاب “أبعاد التجديد عند حركة التوحيد والإصلاح” و”أعمال لا ينقطع أجرها” و”اسكن أنت وزوجك الجنة” و”الوسطية والاعتدال” و”رمضان بين الجود والإسراف” وغيرها..

مرحلة 2018 – 2022

واصلت حركة التوحيد والإصلاح في هذه المرحلة مراكمة زخم ونوعية إنتاجاتها العلمية والفكرية وكذا التنظيمية انسجاما مع دينامية التطور التي تعرفها الحركة على عدة مستويات، وأصدرت الحركة في خضم الجمع العام الوطني السادس وبعده عددا من الإصدارات كان أبرزها ميثاقها الجديد المعدل خلال أطوار هذا الجمع ومذكرة رؤيتها حول إصلاح التعليم بالإضافة إلى إصدارات أخرى دعوية وتربوية وفكرية وعلمية.

  • أعلام المغرب المعاصرون (الجزء الثاني)

كما أصدرت حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة الجمع العام الوطني السادس، الجزء الثاني من كتاب “أعلام المغرب المعاصرون” في إطار سلسلة محاضرات سبيل الفلاح.

وكان الجزء الأول من هذا الكتاب الصادر في فبراير 2016 في إطار الموسم الرابع من سلسلة محاضرات سبيل الفلاح، لموسم 1436/ 2015. أما الجزء الثاني الذي حمله هذا الإصدار فهو يأتي في إطار الموسم الخامس من سلسلة محاضرات سبيل الفلاح لموسم 1438/2017.

الكتاب من إعداد وتقديم الدكتور صالح النشاط؛ العضو السابق بالمكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، ويتكون من محاضرات لنخبة من العلماء والمفكرين المغاربة، الذي أطروا محاضرات سلسلة سبيل الفلاح خلال الموسم 1438/2017، في سيرة ومسار أعلام معاصرين بارزين طبعوا المغرب وأثروا في العالم الإسلامي من خلال علمهم وفكرهم.

  • أعمال لا ينقطع أجرها

من الإصدارات المتميزة لحركة التوحيد والإصلاح كتيب صغير للداعية الدكتور عز الدين توفيق بعنوان “أعمال لا ينقطع أجرها”، انطلاقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

  • رسالة في العبادات المالية

“رسالة في العبادات المالية”، من الإصدارات الجديدة لحركة التوحيد والإصلاح بمناسبة الجمع العام الوطني السادس، وهو كتيب صغير يضم 3 مقالات :

الأولى : رسالة في الإنفاق للدكتور عز الدين توفيق.

الثانية : الإنفاق في مصلحة الدعوة للدكتور محمد الروكي.

الثالثة : رسالة حول الإنفاق في سبيل الله والتحذير من التهاون فيه للدكتور مصطفى قرطاح.

وقد قدم لهذا الكتيب الأستاذ عبد الرحيم شيخي رئيس الحركة أوضح فيها سبب اختيار الحركة لهذا النوع من الإنفاق وهو الإنفاق بالمال، وذلك وعيا منها بأهمية هذه العبادات وفضلها وأثرها في نفع الناس ونشر الخير وتعميم الصلاح في المجتمع، وتمتين أواصر التعاون والمحبة والرحمة بين أفراده، وفي خدمة الدعوة إلى الله والتعريف بدينه وحث الناس على التمسك به.

  • الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب

 وهو كتاب للدكتور أحمد الريسوني بعنوان “الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب”.

وقام بتقديم الكتاب رئيس حركة التوحيد والإصلاح الأستاذ عبد الرحيم شيخي، كما أشرف على نشره وتوزيعه “دار الكلمة للنشر والتوزيع” بالقاهرة جهورية مصر العربية ويقع والكتاب من الحجم الكبير ويقع في 130 صفحة.

  • الحياة ورشة مفتوحة

من أبرز الإصدارات الجديدة لحركة التوحيد والإصلاح كتاب بعنوان “الحياة ورشة مفتوحة” لمؤلفه الداعية والقيادي الإسلامي وعضو المكتب التنفيذي للحركة الدكتور عز الدين توفيق.

والكتاب على صغر حجمه يتناول مجموعة من القواعد التي يمكن للإنسان اتباعها في حياته كورشة مفتوحة ويخاطب الإسلام حسب المؤلف الإنسان كما هو بطاقاته ومواهبه وقدراته وليس كما يظهر ويتصرف..

ويضع الدكتور عز الدين توفيق رهن الإشارة أربع ورشات للإنسان في الحياة ليسخرها في مهمة استخلافه في الأرض التي تقتضي تسخير ما أعطاه الله تعالى في نفسه وفيما حوله وأمره أن ينظر في الآيات ليسخرها ويعتبر بها..

  • بصائر في الإستقامة والتزكية

من بين أحدث الإصدارات الجديدة برسم سنة 2018 التي أصدرتها حركة التوحيد والإصلاح بعد الجمع العام الجهوي السادس، كتاب جديد بعنوان “بصائر في الاستقامة والتزكية”.

والكتاب عبارة عن تجميع لما تيسر نسخه من الكلمات التربوية التي افتتحت بها لقاءات المكتب التنفيذي خلال مرحلة 2014/2018؛ تم طبعها لتكون رهن إشارة عشاق القراءة الورقية وليستفيد منها كل من يرغب فيها.

والكتاب من الحجم الكبير ويقع في 222 صفحة ويعد الطبعة الأولى  وأشرفت على طباعته مطبعة شمس برينت كما قام بتقديمه الدكتور أوس رمّال؛ نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح.

  • مذكرات عبد الله اشبابو

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح الجزء الأول من كتاب “مذكرات عبد الله اشبابو”، ويتناول الكتاب من خلال كاتبه الأستاذ عبد الله شبابو مساره الدعوي والسياسي.

كما قدم للكاتب الأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح، ويندرج الكتاب حسب التقديم في إطار التأريخ لتجربة هذه الحركة ممثلة في نموذج من نماذج رجالاتها الذين ظلوا محافظين على صبغتهم الدعوية وأخلاقهم العالية رغم تغير المواقع ومجالات العمل.

وقدم أيضا الكتاب الأستاذ امحمد جبرون حيث اعتبر الكتاب وثيقة تاريخية مهمة يضعها صاحبها بين يدي الباحثين وعموم القراء من الإسلاميين وغيرهم للتعرف على تجربة نموذجية وناجحة لأحد رواد العمل الإسلامي بالمغرب ومؤسسيه.

  • مقصد السلام في شريعة الإسلام

صدر قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح بعد الجمع العام الوطني السادس الذي انعقد في شهر غشت الماضي إصدارا جديدا للعلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني 2018 بعنوان “مقصد السلام في شريعة الإسلام” وذلك ضمن سلسلة “دراسات منهجية”.

والكتاب من الحجم المتوسط ويقع في 56 صفحة ويفتتح بمقدمة تعريفية بالسلسلة من قبل قسم الإنتاج العلمي والفكري والمعنونة ب”دراسات منهجية” وقام بتقديم الكتاب الأستاذ فيصل الأمين البقالي؛ مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح.

وتقوم أطروحة الكتاب الذي هو عبارة عن بحث  للعلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني على “بيان أن من مقاصد الإسلام وشريعته: إخماد الحروب ونشر السلام والوئام بين الناس، أفرادا وجماعات”، وذلك عبر ثلاثة مباحث وهي السياق التاريخي والسياق التشريعي ومقصد السلام وأدلته في الإسلام.

  • ضرورة الصلح بين الحضارتين الحديثتين لبناء المستقبل

وأصدرت حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة انعقاد الجمع العام الوطني السادس كُتَيّب جليل القدر للمفكر والفيلسوف التونسي أبي يعرب المرزوقي بعنوان “ضرورة الصلح بين الحضارتين الحديثتين لبناء المستقبل” ضمن سلسلة “ندوات علمية”.

ويتناول الكتاب حسب كاتبه موضوعا هاما بالنسبة للإنسان المسلم الحامل لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم في بعدها الكوني، وفي نظرتها للحضارات الإنسانية من حولها، وندبها إلى بناء جسور التعارف الذي جعله الله تعالى الحكمة من تنوع الأجناس والأمم. وفي سعيها لبناء حضارة إنسانية راشدة قوامها العدل والسلم، وبحثها عن الأرضيات المشتركة مع غيرها لتوفير شروط تعايش سليم.

  • أوراق في الفقه الدعوي

كما صدر ضمن سلسة “فقه الإصلاح” وبمناسبة الجمع العام الوطني السادس عدد جديد بعنوان “أوراق في الفقه الدعوي”، والتي  صدر منها سابقا : “بدائل وخيارات” لمحمد الحمداوي، و “العمل الإسلامي والاختيار الحضاري” ط2/ لمحمد يتيم – “الخطاب الدعوي مواصفاته وأولوياته” للمقرئ الإدريسي أبي زيد.

وتتناول هذه الأوراق مسائل في الفقه الدعوي برؤية تجمع بين التربية والدعوة وتعتبرهما متلازمين.

  • نظرات في ترشيد التدين

وصدر لقسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح سنة 2018 ضمن سلسلة “فقه الإصلاح” كتاب “نظرات في ترشيد التدين” للدكتور مصطفى قرطاح.

 وجاء هذا الكتاب في سياق اجتماعي يشهد اهتماما كبيرا بالدين وإقبالا متزايدا على التدين، وصاحب هذا الإقبال اهتمام علمي وفكري من قبل مختلف الفاعلين الدعويين؛ انصب على محاولة إصلاح الخلل القائم بين الدين والتدين عامة، وبين مقاصد الدين وتمثلاته الواقعية، خاصة وبين العبادات والأخلاق بصفة أخص.

كما جاء الكتاب في سياق المساهمة في الجهود العلمية والفكرية والتربوية التي أطلقتها حركة التوحيد والإصلاح بغرض استثمار هذا الإقبال المجتمعي على التدين والعمل على نقده وتصويبه عوض التهجم عليه ومحاولة نقضه. وهي جهود تستهدف الفرد الذي يسعى إلى الالتزام بدينه على أحسن وجه، كما تسهدف الدعاة والمرشدين الدينيين من أجل تسديد مجهوداتهم المقدرة وتصويبها الوجهة الرشيدة.

  • مذكرة الحركة “رأينا في مشروع إصلاح التعليم”

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح مذكرتها والمتعلقة بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك بمناسبة مناقشة مشروع القانون–الإطار  51.17.

وركزت المذكرة على ثلاثة محاور أساسية، وهي منهجية الإصلاح، تشخيص أهم اختلالات منظومة التربية والتكوين بالإضافة إلى مقترحات الحركة تهم أهم قضايا الإصلاح و مشروع القانون الإطار. حيث عرضت هذه المذكرة على عدد الفرق البرلمانية وعدد من المؤسسات لعرض رؤيتها حول إصلاح التعليم.

  • الميثاق الجديد للحركة

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح النسخة الرسمية لميثاق حركة التوحيد والإصلاح (طبعة 1440 هـ/2019م) والذي تم اعتماد تعديلاته المدرجة خلال الجمع العام الوطني السادس المنعقد في شهر غشت من العام الماضي.

وينقسم الميثاق الجديد للحركة إلى أربعة أقسام وهي: المبادئ الأساسية – الخصائص المنهجية – المقاصد الأساسية – مداخل الإصلاح ومجالات عمل الحركة.

وتعد النسخة الحالية من الميثاق في صيغتها الجديدة أول تعديل يجري بعد أول نسخة صدرت في سنة 1996 في خضم تأسيس حركة التوحيد والإصلاح بعد الوحدة المباركة بين حركة الإصلاح والتجديد ورابطة المستقبل الإسلامي.

ي.ف./الإصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق