أنشطة جهة الوسطالرئيسية-

“قراءات لميثاق الحركة بعيون المسؤولين السابقين” موضوع ندوة علمية بآسفي

نظم المكتب الإقليمي لحركة التوحيد والإصلاح بآسفي حاضرة المحيط ندوة علمية تحت عنوان “قراءات لميثاق الحركة بعيون المسؤولين السابقين”، حيث خلالها تمت مناقشة ميثاق الحركة الصادر سنة 2019، والمراجعات التي عرفها الميثاق بعد عشرين سنة من اعتماده باعتباره الوثيقة المرجعية لمذهبية الحركة، أطرها المسؤولون على الحركة منذ الوحدة المباركة إلى الآن .

تطرق الأستاذ عبد الجليل لبداوي وهو مسؤول الحركة خلال الفترة 1998-2000 و2000-2002 لمحور المبادئ الأساسية حيث رصد أهم التحولات والمراجعات التي عرفتها الحركة من خلال مناقشة فكرية عميقة وماتعة، في حيث تطرق الأستاذ أحمد السبقي وهو المسؤول خلال المرحلتين  2002-2006 و2006-2010 لمحور المقاصد الأساسية حيث استفاض في حيث عن رؤية الحركة ورسالتها المتمركزة حول إقامة الدين وترشيد التدين بدل إقامة الدولة، وبين من خلال تجربته وقراءاته أن الحركة تضطلع بأدوار مهمة في إقامة الدين وترشيد التدين.

أما الأستاذ فوزي بهداوي وهو المسؤول الحركي خلال الفترة مابين2010-2014 فقد تحدث عن الخصائص المنهجية للحركة، والتي تعتبر إضافة نوعية الميثاق حيث تطرق إلى هذه الخصائص بالبيان والتأصيل  والشرح والتفصيل والإحالة والدليل، وهذه الخصائص هي: الرسالية، الوسطية، الأصالة المغربية، السننية، والتجديد، والمشاركة الإيجابية، والتعاون على الخير مع الغير، والأصالة المغربية، والسننية. فهذه الخصائص السبع أصولٌ منهجية تميز شخصية حركة التوحيد والإصلاح، وَتُحَدّد اختياراتها.

أما مداخلة الأستاذ عبد السلام بن هنية مسؤول المنطقة خلال المرحلة 2014-2018فقد تمحورت حول مداخل الإصلاح ومجالات عمل الحركة ، من خلال منظور فكري واستشرافي ونقدي.

وبعد الكلمات الأربع للمسؤولين السابقين فُتح الحوار للحضور، والذي عبّر عن مستوى عال من المواكبة واستيعاب التحولات واجتراح الإشكالات.

وخُتمت الندوة، التي نظمت يوم السبت14دجنبر2019م بقاعة الندوات بمقر الحركة، بجملة من المقترحات العملية المبادرات الإصلاحية التي سترى النور قريبا إن شاء الله تعالى بحاضرة المحيط.

عبد العزيز الإدريسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق