أنشطة جهة القرويينالرئيسية-رمضان

اللجنة النسوية بمكناس تنظم دورة تربوية لفائدة الأخوات

نظمت حركة التوحيد والإصلاح بإقليم مكناس اللجنة النسوية دورة تربوية لفائدة الأخوات، وذلك يوم الأحد 13 رمضان 1440 الموافق ل19 ماي 2019 بقاعة الإسماعيلية.

بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم وكلمة ترحيبية من طرف الأخت المسيرة كان للأخوات الحاضرات وقفات مع كلمة تربوية من تأطير الأستاذة الفاضلة زهور الصنهاجي والتي كانت تحت عنوان “بصائر وتدبرات في صفات عباد الرحمان” تناولت فيها المحاور التالية:

أولا: بدأت الأستاذة بالتحدث عن التدبر باعتباره المقصد من إنزال القرآن الكريم امتثالا لقوله تعالى: كِتَابٌ أنْزلْنَاهُ إِلَيكَ مُبارَكاً لِيدَّبَّرُوا آيَاتِه》ص.29، فالتدبر هو التأمل والتفكر والنظر في مآلات الآيات ودلالاتها وآثارها، واستخدام للعقل والفكر لنصل إلى الغايات التي من أجلها نزل القرآن الكريم.

ثانيا: سلطت الأستاذة الكريمة الضوء على سورة الفرقان كونها سورة تمثل القرآن كله، ، والفرقان هو كتاب الله تعالى الذي فرق به بين الحق والباطل والكفر والإيمان والهدى والضلال، والنور والظلام. إضافة إلى هذا فهي سورة جاءت لتسلي فؤاد الرسول عليه أزكى الصلاة والسلام.

ثالثا: وقفت الأستاذة الجليلة عند تدبر و شرح أواخر سورة الفرقان و التي تمحورت حول عباد الرحمان أي عباد الله الصالحين الذين يتصفون بطهارة القلب و استقامة اللسان و يتسمون بالتواضع و الصادقين في القول و الفعل و هم عن قول الزور مبتعدين، و الذين يؤثرون على أنفسهم في تقديم الخير و يترفعون عن سفاهات الأمور.

هذا وكان للحاضرات موعد مع الشق التطبيقي استحسنه الحضور على شكل  تدبر تفاعلي  لأواخر سورة الفرقان وقفت فيه المشاركات على بصائر وتدبرات في صفات عباد الرحمان .

ولقد تخللت الأمسية قراءات  قرآنية وابتهالات شنفت آذان الحاضرات، واختتم النشاط  بكلمة حول حملة الأسرة قدمتها الأستاذة فاطمة قناب.

ذ.فاطمة دانواج

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق