أخبارأنشطة أعضاء المكتب التنفيذيالدعوةالرئيسية-

الحوار الكامل لمسؤول قسم الدعوة المركزي للحركة حول إصدار المنظومة الدعوية “سبيل الاستقامة”

أجرى موقع “الإصلاح” حوارا مع الدكتور محمد البراهمي؛ مسؤول قسم الدعوة المركزي وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، بمناسبة إصدار الكتاب الأول من المنظومة الدعوية للحركة “سبيل الاستقامة”.

وكشف البراهمي خلال هذا الحوار عن الهدف من إصدار المنظومة الدعوية للحركة ومراحل إعدادها وعزم القسم على إصدر شق ثان من المنظومة الدعوية بالإضافة إلى دليل منهجي خلال السنة الدعوية الحالية.

أجرى الحوار لموقع “الإصلاح”: ي.ف

1: ما هو الهدف من إصدار المنظومة الدعوية للحركة؟

ج: المنظومة الدعوية لحركة التوحيد والإصلاح “سبيل الاستقامة” إضافة نوعية لوثائق الحركة التصورية المُسَدِّدة لعملها الإصلاحي في المجتمع، فهي وثيقة مرجعية توجه فعل الحركة الدعوي، على مستوى التصور والخطاب، وواقع الاشتغال والفاعلين فيه، وعلى مستوى أدوات العمل ووسائله، وطبيعة الموارد البشرية وكيفية إعدادها وتأهيلها، وهي حصيلة إنجازات الحركة في مجال الدعوة إلى الله، وما تراكم من جهد تصوري وعملي مقدر، كما أنها نتاج تشخيص علمي دقيق لواقع الاشتغال وأفاقه ومآلاته.

وهدفها هو الارتقاء بالعمل الدعوي ليواكب التحديات المتجددة والمستمرة، وليسهم في ترسيخ خلق الاستقامة في التصور والسلوك، باعتباره غاية مقصودة من مجمل إحكام الشريعة وتعاليمها، وبالتالي من مجمل الأعمال والمشاريع الدعوية.

2: كيف تم إعداد المنظومة الدعوية للحركة “سبيل الاستقامة”؟

المنظومة الدعوية نتاج جهد مقدر بدأ منذ المرحلة الدعوية 2010 / 2014، حيث عقدت أيام دراسية وندوات وملتقيات وطنية وجهوية شارك فيها عدد من الخبراء والفاعلين في مجال الدعوة في الحركة وخارجها، تدارست واقع الدعوة وتحدياتها في ظل واقع متغير ومتحرك، وتحديات متجددة ومتصاعدة، وأفرزت عددا من الخلاصات التي اشتغلت عليها قيادة الحركة في المرحلة السابقة وهذه المرحلة لتفرز هذا الإصدار من هذه المنظومة.

3: هل يعد هذا الإصدار هو الكتاب الوحيد في المنظومة الدعوية للحركة أم أن هناك إصدارات أخرى؟

الإصدار هو كتاب أول تضمن التوجهات والاختيارات في مجال التصورات والخطاب، وفي مجال واقع الاشتغال، ووسائل العمل وأدواته، والموارد البشرية المؤهلة لحمل رسالة الدعوة إلى الله، وقسم الدعوة للحركة اشتغل في السنة الدعوية المنتهية على عدد من الدلائل المرجعية العملية المكملة للشق التصوري وسيعمل على إخراجها في قسم ثاني مكمل للقسم التصور في هذه السنة بحول الله مع دليل منهجي ليكتمل مشروع المنظومة الدعوية في شقيها التصوري المنهجي والعملي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق