أخبارالرئيسية-العمرة والحجعشر ذي الحجة وعيد الأضحى

الحجاج يقفون على صعيد عرفات

توجّه ما يقارب مليونين ونصف مليون حاج وحاجة  إلى صعيد عرفات مع إشراق شمس اليوم السبت 8 غشت 2019م، لأداء ركن الحج الأعظم على أن ينفروا إلى مُزدلفة مع غروب الشمس. وكان ضيوف الرحمن قد توافدوا أمس الجمعة على مشعر منى حيث قضوا يوم التروية.

ويؤدي الحجاج اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا اقتداءً بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن يستمعوا لخطبة عرفة من مسجد نمرة.

ويقف الحاج على صعيد عرفات الطاهر ويعتبر يومه “أفضل يوم طلعت عليه الشمس”، ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة، حيث يصلون المغرب والعشاء ويقفون بها حتى فجر غد الأحد 10 ذي الحجة بتأريخ المملكة العربية السعودية، لأن المبيت بمزدلفة واجب حيث بات الرسول صلى الله عليه وسلم وصلّى بها الفجر.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة (غدا الأحد) لرمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقا أن يوم العيد سيكون هو يوم الأحد 11 غشت 2019، بينما أعلنت وزارة الأوقاف المغربية أن يوم العيد سيكون يوم الإثنين 12غشت 2019.

تقبل الله من حجاجنا الميامين  مناسك العمرة والحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق