أخبارأنشطة جهة القرويينالإنتاج العلمي والفكريالرئيسية-

الجهة الكبرى للقرويين تعقد الملتقى الثاني للباحثين في العلوم الشرعية والإنسانية

تعقد جهة القرويين الكبرى لحركة التوحيد والإصلاح، الملتقى الجهوي الثاني للباحثين في العلوم الشرعية والإنسانية، يوم السبت 23 نونبر 2019م، بالمركب التربوي فاطمة الفهرية بفاس.

ويستهدف الملتقى الذي ينظم تحت شعار قوله تعالى ﴿يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير﴾ -سورة المجادلة: 11-؛ أهل التخصص في مختلف العلوم الإنسانية (الشرعية والاجتماعية والقانونية..) مع الحرص على التنوع، ويستدعى: الباحثون المؤهلون – الباحثون الدكاترة – الباحثون في الماستر – مراكز الأبحاث العلمية – الباحثون غير الأكاديميين ممن لهم اهتمامات وإنتاجات علمية في حدود 60 مستفيدا.

كما يهدف الملتقى إلى استثمار القدرات والمؤهلات العلمية في الإنتاج العلمي وترشيد الفكر الإصلاحي، والإسهام في تأطير وتوجيه الموارد البشرية والإمكانات العلمية في البحث العلمي، والتحسيس بأهمية البحث العلمي وإيجاد جو من التعاون على ذلك بالجهة، بالإضافة إلى خلق دينامية علمية بالجهة، وإنتاج أعمال علمية جماعية تنفع البحث العلمي وتجعل الباحث في قلب الفعل الإصلاحي من موقعه.

ويناقش الملتقى الجهوي للباحثين المحاور التالية: – صراع الحداثة وإشكال الهوية في المجتمع المغربي / التحولات القيمية في المجتمع المغربي وسؤال الهوية / … – التربية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية  – المشروع الإصلاحي والحاجة إلى التجديد – مع مداخلة في منهجية البحث.

وسيتميز برنامـــــــــــج الملتقى بجلستين: -الجلسة الأولى  ستعرف ثلاث مداخلات تبدأ بمداخلة من تقديم المفكر المغربي امحمد طلابي في موضوع “صراع الحداثة وإشكال الهوية في المجتمع المغربي”،  ثم مداخلة للأستاذ عبد الله بوغوثة في موضوع ” التربية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية”، ومداخلة للاستاذ فيصل أمين البقالي في موضوع ” المشروع الإصلاحي والحاجة إلى التجديد”.

أما الجلسة الثانية من الملتقى في محور مداخلة في منهجية البحث فستخصص لثلاث ورشات حسب المحاور يوجه إليها الباحثون حسب تخصصاتهم ورغباتهم (الورشة الأولى بإشراف الأستاذ امحمد طلابي والدكتور عبد العالي احمتي / الورشة الثانية بإشراف الأستاذ عبد الله بوغوتة والدكتورة إيمان سلاوي / الورشة الثالثة بإشراف الأستاذ فيصل الأمين البقالي والدكتور محمد شاكر المودني).

الإصلاح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق