أخبارالإنتاج العلمي والفكريالرئيسية-ثقافة و مجتمع

ملف العدد الجديد لمجلة تحولات معاصرة يناقش موضوع “سؤال الحريات الفردية بالمغرب”

أصدر المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة العدد السابع من المجلة العلمية الفصلية المحكمة “تحولات معاصرة” في موضوع “سؤال الحريات الفردية بالمغرب”  عدد محرم 1442/ شتنبر 2020. 
ويحتوي العدد على مقدمة لرئيس الهيئة الناشرة امحمد الهلالي بعنوان “الحريات الفردية بالمغرب: من أجل كلمة سواء”  
فيما يتضمن الملف دراسة علمية لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد بعنوان “ملف عقوبة الإعدام بين المعايير الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات الوطنية”. 

كما يتضمن هذا الملف عددا من الدراسات والمقالات البحثية لثلة من الأساتذة والباحثين، في مواضيع: الحريات الفردية من منظور أخلاقي وقانوني – الحريات الفردية بين الحماية والتجريم – الحريات الفردية بين المواثيق الدولية والتشريع الإسلامي – إشكالية العلاقة بين الخصوصية والعالمية في الحريات الفردية بين المرجعية الإسلامية والمواثيق الدولية – الحرية بين المرجعية الكامنة والمرجعية المتجاوزة من خلال المتن الفكري لعبد الوهاب المسيري – ظاهرة الإجهاض في ضوء التراث الفقهي المقاصدي والاجتهادات المعاصرة – الحريات الفردية: رؤية مقاصدية؛ حرية المعتقد وحرية الجسد أنموذجان – الحرية في الفكر الاعتزالي بين الاستمداد والامتداد – الحريات الفردية في ميزان المصالح والمفاسد: قواعد وتطبيقات.

وفي محور “أبحاث ودراسات” تضمن العدد دراسة في موضوع “تحولات الحركة الاحتجاجية بالمغرب: من الفضاء العام إلى الفضاء العمومي المعارض؛ مقاربة سوسيولوجية”.
كما تضمن صنف “مقالات” مقالا بعنوان “القوامة في ميزان العدالة والحرية والمساواة: مقاربة شرعية”. أما في محور “حوارات” فقد أجرت المجلة حوارا مع الدكتور خالد الصمدي حول “البحث في القيم بين الضرورات العلمية والمقتضيات العملية”.
الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى