النمسا تلغي حظر الحجاب في المدارس الابتدائية

ألغت المحكمة الدستورية بالنمسا قانونا يحظر على أطفال المدارس الابتدائية ارتداء أغطية رأس دينية معينة. وقالت إن القانون يستهدف الحجاب وينتهك حقوق الحرية الدينية.

ومُرر القانون خلال فترة حكم الحكومة الائتلافية السابقة التي تحالف فيها حزب “الشعب” المحافظ مع حزب “الحرية” اليميني المتطرف.

وقالت المحكمة إن القانون قد يؤدي إلى تهميش الفتيات المسلمات. كما رفضت حجة الحكومة بأن الحظر يمكن أن يحمي الفتيات من الضغوط الاجتماعية من زملاء الدراسة. قائلة إنه يعاقب الأشخاص الخطأ.

الإصلاح

هامش:

الإسلام في النمسا هو ثاني أكبر دين في البلاد، ويمارسه نسبة 8% من مجموع السكان وفقا لتقديرات 2016. الغالبية العظمى من المسلمين في النمسا ينتمون إلى المذهب السني وأقلية شيعية. معظم المسلمين جاءوا إلى النمسا خلال عقد الستينات كعمال مهاجرين من تركيا والبوسنة والهرسك. هناك أيضا مجتمعات عربية وأفغانية الأصل.

دليل وجود مسلمين في النمسا

يذكر المؤرخ Smail Balić أن أول دليل على وجود مسلمين في النمسا يعود إلى القبائل البدوية من آسيا. التي دخلت المنطقة في سنة 895. في أعقاب الفتح العثماني لإمبراطورية هابسبورغ في أواخر القرن 15. انتقل المزيد من المسلمين إلى الأراضي التي تشكل النمسا في العصر الحديث. تم طرد المسلمين بعد سيطرة إمبراطورية هابسبورغ على المنطقة مرة أخرى في أواخر القرن 17. ولكن القليل منهم تم السماح لهم بالبقاء بعد التوقيع على معاهدة باساروفجا في 1718. أعطى “قانون الاعتراف” في عام 1874 الطوائف غير المسيحية بما في ذلك المسلمين الإطار القانوني. لتصبح معترف بها كـ Cultusgemeinden (طوائف دينية). كان أكبر عدد من المسلمين تحت السيطرة النمساوية بعد الاحتلال النمساوي المجري للبوسنة والهرسك في عام 1878. نظمت النمسا الحريات الدينية للمجتمع الإسلامي عن طريق ما يسمى بـ Islamgesetz (قانون الإسلام) في عام 1912.

بعد انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية بعد الحرب العالمية الأولى. فقط عدد قليل من المسلمين بقى في الحدود الجديدة للجمهورية النمساوية الأولى. كما أعدت رابطة خاصة بالنمسا تسمى Islamischer Kulturbund من قبل البارون “عمر رولف فون إهرنفلس” لتنظيم شؤون المسلمين المتبقين في البلاد. ومع ذلك، فإن المنظمة تم حلها في أعقاب عملية آنشلوس.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى