أخبارالرئيسية-الوحدة الترابية

هايتي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية

افتتحت جمهورية هايتي، اليوم الاثنين، قنصلية عامة لها بالداخلة. وهي ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بحاضرة إقليم وادي الذهب في أقل من سنة.

وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة ناصر بوريطة؛ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وويبير آرثوس؛ سفير جمهورية هايتي في كندا.

وبذلك يكون هذا البلد الكاريبي* أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية.

الإصلاح

*إحدى بلدان البحر الكاريبي، كانت مستعمرة إسبانية حتى احتلتها فرنسا في سنة1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة1679.

تُعد هاييتي أقدم جمهورية من أصل أفريقي في العالم، وثانية الدول المستقلة في نصف الكرة الغربي؛ إذ إنها تتمتع بالاستقلال، منذ عام1804.

تبلغ مساحة هايتي 27,750 كم2، (6,236 ميل2) وعاصمة البلاد بورت أو برانس وأهم المدن بورت بابكس، وكيب هابيتان. وتشغل الثلث الغربي من جزيرة هسبانيولا، في شرقها جمهورية الدومنيكان وتحتل ثلثي الجزيرة. تفصلها في الغرب مياه البحر الكاريبي عن كوبا وجامايكا، وهي إلى كوبا أقرب. تشكل المرتفعات أكثر من ثلاثة أرباع أراضي هايتي. وتمتد المرتفعات من أرض جارتها، ثم تسير نحو الغرب، وأعلى قمم هضابها جبل لاسل (2680م). وتضم المرتفعات بعض السهول والوديان، وفي غربي هايتي خليج جوناف حيث يضم جزيرة جوناف التابعة لها.

قدر عدد سكان هايتي في 2009 ب10.033.000، وأغلب السكان (نحو 95 %) من الإفريقيين. جلبوا إلى هايتي في ظل العبودية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر. وهناك أقلية من المولدين من الأفارقة والبيض. عرب هايتي لا يتعدون ال4600. ولغة السكان الرسمية هي الفرنسية. بالإضافة إلى اللغة الكريولية الهايتية التي ولدت نتيجة اختلاط الأفارقة الذي أتى بهم الاستعمار والذين ليست لديهم لغة موحدة تجمعهم. فكان أن بدأوا باختراع لغة تعتبر خليطا من عدة لغات، وأصبحت بمرور الوقت لغة جديدة. ويعيش معظم سكان هايتي في الريف، ومعظم مساكنهم من الأكواخ، ومستوى الدخل منخفض، والمستوى الصحي متدهور بسبب انتشار الأمراض. والنشاط يعتمد على الزراعة، ويصل عدد العاملين فيها إلى حوالي 66% من السكان. فيما يعمل 10 % في الصناعة الضئيلة في البلاد ونحو 24 % في مجال الخدمات.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى