أخبارالرئيسية-العربية

الإعلان عن تأسيس “المرصد المغربي للغة العربية”

أعلن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عن إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”، وذلك “تتويجًا للجهود المتراكمة والمبادرات المختلفة في مجال حماية اللغة العربية من الخروقات والتجاوزات والاختلالات التي تتنكر لطابعها الرسمي ولالتزامات الدولة بحمايتها وتطويرها أو تعيق تنمية استعمالها”.

وأوضح الائتلاف في بلاغ له، أن هذه الخطوة تأتي في سياق دعم جهود النهوض باللغة العربية وتطويرها، وتفعيل طابعها الرسمي، واستكمال حضورها في مجالات التعليم والإعلام والإدارة والحياة العامة.

كما يأتي إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”، حسب ذات المصدر “بغية تأكيد مسؤولية الدولة والمجتمع في حماية اللغة العربية واستعمالها في مختلف ميادين المعرفة والثقافة، والحياة والعامة، رعايةً للحقوق والقوانين المتعارف عليها دوليا، ونفيًا لكل ذرائع تقنية وهمية”.

وأكد الائتلاف أن هذه الخطوة تأتي أيضا من أجل “رصد المبادرات الإيجابية المتعلقة بلغة الضاد، سواء كانت فردية أم جماعية والانتهاكات التي تلحق اللغة العربية في الفضاءات العامة، ووسائل الإعلام العمومية، والمراسلات والوثائق الإدارية والوزارية، ومخاطبة الهيئات الرسمية والمجتمعية عبر تقارير رصدية ودراسات”.

وكان الدكتور فؤاد بوعلي؛ رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية قد أعلن قرب إطلاق المرصد المغربي للغة العربية احتفاء باليوم العالمي للغة الضاد.

وكشف رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في تصريح خص به “موقع الإصلاح” أن هذه السنة ستشهد مستجدات أهمها، الإعلان عن المرصد المغربي للغة العربية، إضافة إلى مجموعة من الأنشطة والفعاليات والدراسات التي سيعلن عنها في حينها.

وأشار بوعلي أن احتفاء الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية كان متميزا هذه السنة، حيث امتدت الاحتفالية في نسختها الثالثة شهرا كاملا، من 11 الى 27 منه، بعد أن كان ينظم أسبوعا فقط في نسخه السابقة، من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة والندوات والمحاضرات ومشاركات دولية لرموز الائتلاف الوطني.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى