استطلاع: زيادة حادة في الكراهية ضد المسلمين في أوربا بعد السابع من أكتوبر

أفاد نحو نصف المسلمين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي، أنهم يتعرضون للتمييز في حياتهم اليومية مع تسجيل “زيادة حادة في الكراهية” عقب هجمات 7 أكتوبر حسب تقرير نشر اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024.

 وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن المتحدثة باسم وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، نيكول رومان  قولها استنادا للبيانات التي تمّ جمعها “أن تكون مسلما في الاتحاد الأوروبي يزداد صعوبة”.

وأكد استطلاع شارك فيه 9600 شخص بين أكتوبر 2021 وأكتوبر 2022 في 13 دولة من الاتحاد الأوروبي، أن نحو نصف المسلمين واجهوا التمييز في حياتهم اليومية، مقارنة بنسبة 39 بالمئة المسجّلة في الدراسة الأخيرة من هذا النوع أنجزت عام 2016.

وذكرت نيكول أنه منذ هجوم 7 أكتوبر واندلاع الحرب في قطاع غزة، تمّ تسجيل “زيادة حادة في الكراهية إزاء المسلمين” يغذيها النزاع في الشرق الأوسط. وكانت الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي قد أشارت في يوليوز إلى زيادة ملحوظة في معاداة السامية.

وعلى صعيد التمييز ضد المسلمين، سجلت النسبة الأعلى في النمسا (71 بالمئة) تليها ألمانيا (68%)، بحسب الدراسة الجديدة. وسجّلت فرنسا نسبة 39%، بينما كان التمييز في إسبانيا والسويد الأدنى على مستوى أوروبا.

ورصدت الدراسة “ارتفاعا حادا” في التمييز خصوصا في سوق العمل والبحث عن مسكن بحق النساء اللواتي يرتدين الحجاب، وبدرجة أقل بحق الرجال أو اللواتي لا يلتزمن الزي الإسلامي.

وحسب الدراسة نفسها، فـ”المسلمون مستهدفون ليس فقط بسبب دينهم، بل أيضا بسبب لون بشرتهم وأصلهم العرقي والمهاجر”. ونتيجة لهذه الخلاصات”المثيرة للقلق”، أوصت  وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية بالتعامل مع العنصرية حيال المسلمين بجدية، لأن خطورة الظاهرة تزداد بخطاب التجريد من الإنسانية الذي يلاحظ في عموم القارة.

ويشكل المسلمون ثاني مجموعة دينية في الاتحاد الأوروبي، ويبلغ عددهم 26 مليون نسمة وفق أحدث إحصاء لمركز بيو أجري في العام 2016، أي ما نسبته خمسة بالمئة من إجمالي سكان التكتل المؤلف من 27 دولة ويضم ألمانيا وفرنسا أكبر عدد منهم في دول الاتحاد.

وأشار التقرير إلى أن عدد المسلمين “ازداد بشكل ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة بسبب الفارين من النزاعات في أفغانستان والعراق وسوريا”. وكان التقرير الأول الذي أصدرته الوكالة قد ترافق مع إنشاء المفوضية الأوروبية منصب منسق لمكافحة الكراهية ضد المسلمين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى