%79 من مساجد غزة دمرها الاحتلال تدميرا كاملا

الاحتلال

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، عن تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي 814 مسجدا تدميرا كاملا من أصل 1245 مسجدا في قطاع غزة بما نسبته 79%، وتضرر 148 مسجدا، خلال عدوانه المستمر منذ عام على قطاع غزة المحاصر والذي بدأ في 7 أكتوبر 2023. 

وبينت الوزارة في بيان، أن قصف الاحتلال الإسرائيلي طال 3 كنائس دمرت تدميراً كلياً، وكذلك 19 مقبرة في قطاع غزة، من إجمالي عدد المقابر البالغ عددها 60 مقبرة، ما أدى إلى تدمير 8 مقابر تدميراً كلياً، وتضررت 11 جزئياً.

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي 19 مقبرة، مع استخراج الجثث وتدنيسها، وسرقة آلاف جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرق وحشية. ولفتت الوزارة إلى أن الإحصائية المتعلقة بالمقابر لم تكتمل بعد، لصعوبة الوصول لعدد منها بسبب استمرار حرب الإبادة.

وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي الوزارة ودعاتها وأئمتها 238 شهيدا، في حين وصل عدد المعتقلين منهم 19 أسيرا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وفي تقرير حول انتهاكات الاحتلال على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية إن المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى 262 مرة خلال العام الماضي، وأدوا الصلاة اليهودية في الموقع الإسلامي المقدس.

ووفقا للتقرير، اقتحم وزير الاحتلال الإسرائيلي للأمن القومي، إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى مع وزراء حكومته اليمينية المتطرفة 6 مرات، وهدد بإنشاء كنيس يهودي في الموقع. وأضاف التقرير أن بن غفير عمل بلا هوادة لتكثيف الوجود اليهودي في المسجد من خلال الدعم الحكومي ومنحه غطاء قانونيا.

وأشار التقرير إلى أن الجماعات الدينية اليهودية المتطرفة هاجمت وبصقت على المسيحيين والحجاج المسيحيين في مدينة القدس المحتلة، وتحديدا حول كنيسة سجن المسيح، وقيدتهم خلال الأعياد المسيحية، ومنعتهم من الوصول إلى كنيسة المهد في بيت لحم جنوب الضفة  وكنيسة القيامة في القدس الشرقية.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على غزة من البر والبحر والجو، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 41,965 مواطنين وإصابة 97,590 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء إلى حدود اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 حسب حصيلة محيّنة من وزارة الصحة بغزة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى