رئيس وزراء بريطانيا: لن نتسامح مع الهجمات على المساجد أو الأقلية المسلمة

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن تصرفات اليمينيين المتطرفين في شوارع البلاد ليست احتجاجات بل هي أعمال عنف، وأضاف”لن نتسامح مع الهجمات على المساجد أو الأقلية المسلمة”.

وذكر بيان صدر عن اجتماع طارئ لمجلس الوزراء صباح أمس الإثنين بشأن العنف اليميني المتطرف، أنه تم
اتخاذ سلسلة من القرارات من بينها إنشاء جيش دائم من موظفين عموميين خبراء، ليكون لديهم عدد كاف من الموظفين عند الحاجة للتعامل مع مثل هذه الأحداث.

وقال ستارمر إن الحكومة ستسرع عملية محاكمة الموقوفين، مع اعتقال مئات الأشخاص في الأحداث الأخيرة، مشيرا إلى أن القانون الجنائي يُطبق على ما يجري عبر الإنترنت كما هو الحال في الحياة الواقعية.

وحاول متطرفون يمينيون الأحد الماضي في مدينة روثرهام، إحراق فندق يُحتجز فيه مهاجرون وطالبو لجوء، أثناء مظاهرة لمئات المتطرفين الذين تجمعوا تلبية لدعوة رابطة الدفاع البريطانية اليمينية المتطرفة “EDL” الداعية لاتخاذ إجراءات مناهضة للمهاجرين ومعادية للمسلمين.

وتكثفت الاحتجاجات التي نظمتها رابطة الدفاع البريطانية اليمينية المتطرفة بعد حادثة طعن وقعت في مدينة ساوثبورت مطلع الأسبوع الحالي. وفي أعقاب الحادثة التي قُتل فيها 3 أطفال وأصيب 10 آخرون بينهم 8 أطفال، نشرت حسابات وسائل التواصل الاجتماعي اليمينية المتطرفة والمواقع الإخبارية أن المشتبه فيه لاجئ مسلم جاء إلى البلاد العام الماضي.

ورغم إعلان الشرطة أن المشتبه فيه شاب عمره 17 عاما ولد في عاصمة ويلز كارديف، فإن جماعات يمينية متطرفة نظّمت مظاهرات في ساوثبورت ضد المسلمين والمهاجرين، حيث هاجموا مسجدا في المدينة ذاتها ونظموا لاحقا احتجاجات في جميع أنحاء البلاد، وأحرقوا يوم الجمعة الماضي مركزا للشرطة في سندرلاند.

وأوقفت السلطات البريطانية 378 شخصا من أنصار اليمين المتطرف المشاركين في أعمال العنف والشغب. وتوقع جافين ستيفنز، رئيس المجلس الوطني لمسؤولي الشرطة “NPCC” ارتفاع عدد المعتقلين خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن الشرطة تبذل ما في وسعها لمكافحة الفوضى والحفاظ على أمن الشعب.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى