انطلاق النسخة التاسعة من مسابقة تحدي القراءة العربي
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن انطلاق النسخة التاسعة من مسابقة تحدي القراءة العربي للموسم الدراسي 2025/2024. وتسعى المسابقة إلى تعزيز حب القراءة لدى التلاميذ والتلميذات، وتطوير مهاراتهم اللغوية، وإثراء معارفهم، وتنمية قدراتهم الإبداعية.
وتأتي المسابقة حسب مذكرة وزارية صادرة بتاريخ 14 نونبر 2024 في إطار مواصلة تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 وإطارها الإجرائي لسنتي 2024 و 2025، التي تركز على تطوير الكفايات والتعلمات الأساس لدى التلاميذ وتعميق الكفايات اللغوية وتعزيز القراءة الإثرائية.
وتروم المشاركة في هذه المسابقة خلق عادة إقبال التلميذات والتلاميذ على القراءة المفيدة والممتعة، باعتبارها مفتاحا للتمكن من اللغات ولتعلم وتحصيل مختلف أصناف المعرفة والعلوم
وسيتم التسجيل للمشاركة في المسابقة عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بها https://arabreadingchallenge.com وتتوفر المنصة على مكتبة رقمية لدعم المشاركين.
ودأب المغرب على المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي للسنة التاسعة على التوالي منذ انطلاقتها سنة 2016، لما لها من أهمية في تطوير قدرات التلاميذ والتلميذات ورفع مستوى الوعي بالقراءة، حيث عرفت الدورات السابقة اهتماما متزايدا من المتعلمات والمتعلمين والفاعلين التربويين والأسر والشركاء الاجتماعيين.
ودعت الوزارة مديري ومديرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والإقليميين والمؤسسات التعليمية كل في مجال اختصاصه إلى بذل كل الجهود لدعم المشاركة في المسابقة، وإلى توعية الطلاب وأولياء الأمور بأهميتها.
وتعتبر الوزارة أن تشجيع القراءة لدى التلاميذ والتلميذات هي جزء أساسي من تطوير منظومة التربية والتكوين في المغرب، ومسابقة تحدي القراءة العربي هي أداة فعالة لتحقيق هذا الهدف.
وعرفت الدورة السابقة مشاركة أزيد من 800 ألف تلميذة وتلميذ مع تسجيل انخراط وازن للفعاليات الثقافية على الصعيد الوطني، نظرا لأهمية هذه المسابقة في اكتساب المتعلمات والمتعلمين عادة القراءة، بما ينمي لديهم مهارة التحليل والتركيب، واستثمار المقروء وتذوقه، وتعزيز التحكم في التعبير الشفوي والكتابي، خلق مجتمع قارئ.