4 أغذية تحفز عمل الدماغ وتحسن الذاكرة

أعلنت الدكتورة كريستينا بلوتنيكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن دماغ الإنسان يتحمل يوميا عبئا كبيرا، خاصة عند تعامله مع المعلومات، مشيرة إلى أن ذلك يمكن بسبب  له الإجهاد وبالتالي عُطْل في عمله.

وذكر الخبيرة أربعة أنواع من المواد الغذائية تحفز عمل الدماغ، وهي:

أخبار / مقالات ذات صلة

1- البروكلي : هذه المادة الغذائية ضرورية للدماغ، لأن جميع أنواع الملفوف تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات النباتية السهلة الامتصاص. وعلاوة على ذلك يحتوي البروكلي على البروم الذي يحسن عمل الدماغ، كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يقوي الأوعية الدموية. لذلك ينصح بتناول ما يصل إلى 70 غراما منه يوميا.

2- الجوز : يحفز عمل الدماغ أيضا بالإضافة إلى ذلك، جميع أنواع المكسرات لها قيمة غذائية وفوائد صحية. ويساعد الجوز على تحسين الذاكرة، لأنه يحتوي على مادة الليسيثين، التي تنشط عمليات الذاكرة في الدماغ. لذلك ينصح بتناول 3-4 حبات متوسطة الحجم منه يوميا

3- سمك السلمون: تؤثر جميع الأسماك الدهنية إيجابيا في الجسم، لكن سمك السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة، التي تساعد على استقرار الاتصال بين خلايا الدماغ. وعمليا تؤثر في جميع العمليات الجارية في الدماغ.

4 – العنبية الآسية أو الأحراش: هذه الثمار تساعد على حل العديد من مشكلات الرؤية. وتقول الخبيرة كريستينا “تحسن هذه الثمار الذاكرة والتعلم. تحتوي هذه الثمار على مركبات الفلافونويد – عناصر تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ. كما أنها تساعد على تبسيط نقل المعلومات بين خلايا الدماغ”.

وتضيف، % تساعد الفواكه والثمار المجففة على تحسين عمل الدماغ والذاكرة، كالمشمش والبرقوق الأسود والزبيب. وهذه المواد تساعد أيضا على استقرار عمليات التمثيل الغذائي في الجسم واستعادة الوظائف المعرفية. ولكنها في نفس الوقت تحذر من الإفراط في تناول هذه المواد المجففة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

ونبهت خبيرة التغذية كذلك لوجوب شرب الماء، لأنه يلعب دورا أساسيا في تحسين الذاكرة، بالإضافة إلى أنه ينظف الجسم ويساعد على استقرار العمليات الجارية فيه.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى