بتعليمات ملكية المغرب يجلي مواطنيه من السودان

أعطى الملك محمد السادس تعليماته لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان على إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية، وتدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق.

وقال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن مصالح سفارة المملكة المغربية بالسودان قامت في مرحلة أولى،بتنظيم قافلة برية انطلاقا من العاصمة الخرطوم في اتجاه مدينة بورت سودان”.

وأضاف “استفاد منها أكثر من 200 من المواطنين المغاربة المقيمين بالسودان أو الذين تزامن تواجدهم في هذا البلد مع هذه الظرفية الداخلية الصعبة، مشيرا إلى أن القافلة البرية وصلت بسلام مساء اليوم إلى مدينة بورت سودان”.

وأفاد المصدر أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية لتنظيم جسر جوي بتنسيق مع الخطوط الملكية المغربية، لتأمين عودة المواطنين المغاربة وعائلاتهم إلى أرض الوطن في أحسن الظروف.

وتفجر الوضع في السودان قبل عشرة أيام بسبب اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وطالبت عدة دول ومظمات بإنهاء الصراع والحفاظ على وحدة السودان.

وقامت عشرات من الدول والهيئات بإجلاء مواطنيها وطواقمها من السودان، وإغلاق سفاراتها بسبب توقع استمرار أمد المعركة، وسط تبادل الجيش السوداني والدعم السريع اتهامات باستهداف البعثات الدبلوماسية. 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن ما لا يقل عن 459 شخصا قتلوا جراء الاشتباكات في القتال في السودان. ونقل موقع “الجزيرة” عن المنظمة قولها إن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أكبر بكثير.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى