وزير الداخلية يطالب الولاة و العمال بإجراءات صارمة لترشيد استعمال المياه

وجه وزير الداخلية عبد الوفي لفتيت مراسلة إلى الولاة والعمال المملكة حول موضوع “إدارة الإجهاد المائي” يطالبهم من خلالها بتنفيذ إجراءات صارمة لترشيد استغلال الموارد المائية، منها تعديل تدفق المياه على المناطق الأكثر استهلاكا، وتقليل حجم الصبيب والقطع الكلي للتزود بالمياه في فترات زمنية معينة.

ويأتي هذا بعد أيام قليلة من من تصريح وزير التجهيز والماء نزار بركة خلال جلسة مجلس النواب حول  الوضع المائي الصعب الذي يمر منه المغرب بسبب التراجع المهول للتساقطات المطرية، وتنبيهه إلى أن عددا من مدن المملكة باتت على أعتاب انقطاع الماء الصالح للشرب.

وأكد وزير الداخلية أن توالي سنوات الجفاف التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة، وانعكاسها بشكل كبير على الاحتياطات من المياه أضعف قدرات الإمدادات بالمياه بشكل خطير، مشيرا إلى أن ندرة هطول الأمطار والمعدل الحرج لملء السدود وجفاف منسوب المياه أدت إلى أزمة مياه كبيرة.

وشدد المسؤول الحكومي على تنفيذ إجراءات صارمة لترشيد استغلال الموارد المائية، منها الحظر المطلق لعدة أنشطة على رأسها سقي كافة المساحات الخضراء والحدائق العامة، وتنظيف الطرق والأماكن العامة باستخدام المياه الصالحة للشرب، وكذلك ملء المسابح العمومية والشخصية لأكثر من مرة في السنة.

وشددت المراسلة على إعداد برنامج إعادة تدوير ومعالجة المياه العادمة من طرف الجماعات الترابية وشركائها، وتوصيل المياه الصالحة للشرب للمناطق التي تعاني من نقص في المياه عن طريق شاحنات صهريجية، وتهيئة نقط مائية مخصصة لتوريد قطعان الماشية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى