وزراء وبرلمانيون سابقون: “طوفان الأقصى” هزيمة استراتيجية للاحتلال

تقاطعت مداخلات وزراء وبرلمانيين سابقين عند نقطة أساسية مفادها أن عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها كتائب الشهيد عز الدين القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى تشكل هزيمة استراتيجية للاحتلال “الإسرائيلي” على المدى الطويل وهزت أسقطت مسار التطبيع الذي مضت فيه الدول العربية.

ورأى المتدخلون في ندوة علمية حول “طوفان الأقصى.. التداعيات والأدوار المطلوبة”، التي نظمت مساء السبت 23 دجنبر 2023 بالرباط بشراكة بين منتدى المتوسط للتبادل والحوار والمكتبة الوطنية بالرباط، أن عملية “طوفان الأقصى” أسقط الأقنعة عن المنتظم الدولي وأظهرت أنه لا يأبه لشرعة حقوق الإنسان.

وقال وزير الثقافة السابق محمد الأشعري إن ما حدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة في السابع من أكتوبر الماضي حدث كبير أعاد للمقاومة معناها وأثرها، وأحيا القضية التي كادت أن تنسى، مشددا على أن طوفان الأقصى جاء في وقت كان فيه الجميع في غمرة يأس قاتل.

وأكد ووزير العدل السابق مصطفى الرميد أن ما يجري اليوم في غزة منذ 7 أكتوبر يتطلب من الجميع اتخاذ المواقف اللازمة لردع العدوان، والتعبير عن الغضب العارم والرفض لجرائم الكيان الصهيوني الخطيرة، التي تتطلب المتابعة والعقاب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وسجل وزير التربية والتعليم السابق عبد الله ساعف تربع فاعلين صغارا على مسرح التاريخ، على غرار حركة المقاومة الإسلامية حماس، وحزب الله اللبناني سنة 2006، قال إن الفاعل الصغير أصبح يتحرك على مسرح الأحداث بدون ارتباط بأي جهة خارجية، وفي المقابل، سجل هشاشة المواقف العربية.

وأوضح المستشار البرلماني السابق والأكاديمي عبد العلي حامي الدين أن المسار الطويل للقضية الفلسطينية منذ الهجرة نحو فلسطين إلى حدود السابع من أكتوبر كشف عن فشل كل خيارات السلام، مشيرا إلى أن ذلكك الفشل جعل أمام الفلسطينيين خيارا واحدا هو المقاومة لتحرير الأرض.

واعتبر الأكاديمي سعيد خالد الحسن تداعيات عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على قطاع غزة تكرس مركزية القضية الفلسطينية التي لا يمكن التغاضي عنها بأي حال من الأحوال، موضحا أن العدو الصهيوني ليست له أي قيم، وهو يريد أن يضع الشعب الفلسطيني بين خيارين إما القتل أو الاستسلام.

ورأى الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي والمؤرخ والمفكر حسن أوريد أن العالم يعيش لحظة مفصلية عقب عملية “طوفان الأقصى”، مشيرا إلى أن العدوان أظهر أن القيم الكونية التي ينادي بها الغرب جعلها قيما اختزالية يتم تطبيقها على مقاسه بحيث لا تعمم على قدم المساواة بين كافة الشعوب.

واعتبر السفير الفلسطيني بالمملكة المغربية جمال الشوبكي أن الوضع الفلسطيني يمر في أخطر مراحله بفعل عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” بعد مفاجئته بيوم السابع من أكتوبر، مشددا على وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة هذا العدوان، داعيا إلى بذل الجهود من أجل وقف جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى