وزارة التربية الوطنية تكشف عن خطتها لتسريع تعميم تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن خطتها لتسريع تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي خلال الموسمين الدراسيين المقبلين.

وحددت مذكرة وزارية موجهة للمفتشين العامين ومدراء الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمدراء الإقليميين، التوجهات العامة والإجراءات العملية والتدابير المصاحبة التي سيتم تفعيلها خلال الموسمين الدراسيين المقبلين 2024/2025 و2025/2026.

وتأتي هذه الإجراءات -حسب مذكرة الوزارة- في إطار مواصلة تنزيل ورش التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الموحدة بانصهار كل مكوناتها ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، ولغة رسمية للدولة إلى جانب اللغة العربية.

وينص الهدف السابع في أهداف خارطة الطريق 2022-2026 ضمن الالتزام الثاني منها على توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بسك التعليم الابتدائي، حيث أعدت الوزارة هذا المخطط لبلوغ الهدف المرحلي لهذا التعميم المتمثل في تحقيق نسبة تغطية تصل إلى خمسين بالمائة من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال الموسم الدراسي 2025/2026.

وتتضمن الخطة الإجرائية للوزارة حسب المذكرة، أهداف ومضمون مخطط العمل وإعداد وتنفيذ برنامج خاص بالتكوين المستمر للأساتذة، والعدة البيداغوجية المطلوبة، والموارد الرقمية الداعمة والتنزيل المتدرج للمخطط.

وتتضمن المرحلة الأولى لتنزيل هذا المخطط خلال الموسم الدراسي 2024-2025، تعيين 600 أستاذ متخصص في تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، وتكوين 2000 أستاذا مزدوجا على الأقل في مادة اللغة الأمازيغية.

كما تقرر في المرحلة الثانية من هذا المخطط خلال الموسم الدراسي 2025-2026، نفس الإجراءات خلال المرحلة الأولى. فيما كلفت الوزارة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بإعداد خريطة المؤسسات التعليمية المعنية بتدريس اللغة الأمازيغية، عبر إعداد لائحة مكونة من 2000 مؤسسة تعليمية ابتداية لا يشملها تعليم اللغة الأمازيغية، بما يعادل 1000 مؤسسة تعليمية لكل موسم.

موقع الإصلاح 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى