وزارة التربية الوطنية تقرر تعميم الأمازيغية في التعليم الابتدائي والإنجليزية بالتعليم الإعدادي

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي مذكرتين موجهة للمؤسسات التعليمية المعنية تقضي الأولى بتعميم الأمازيغية في التعليم الابتدائي بينما تقضي الثاني بتعميم الإنجليزية في التعليم الإعدادي.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم التوسيع التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي بجميع المدارس ابتداء من السنة الدراسية 2024/2023، وتحقيق نسبة تغطية تصل إلى 50 بالمائة خلال السنة الدراسية 2026/2025 وبلوغ التعميم التام خلال السنة الدراسية 2030/2029 .

ودعت الوزارة المؤسسات التعليمية في هذا السلك لاتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير التنظيمية والإدارية والتربوية والتكوينية والداعمة وغيرها، على المستويات المركزي والجهوي والإقليمي والمحلي. فيما حددت هذه الإجراءات على صعيد الإشراف والقيادة وتنظيم وتدبير الأقسام والتكوين والتأطير والمصاحبة والموارد الداعمة.

كما أعلنت الوزارة في المذكرة الثانية أنه تقرر الشروع في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في جميع مستويات التعليم الإعدادي انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2024/2023 علما أنها تدرس حاليا كلغة أجنبية بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي. وسيتم إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تغطية 10 بالمائة وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة 50 بالمائة خلال الموسم الدراسي المقبل 2024/2023.

كما سيتم توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بنسبة تصل إلى 50 بالمائة بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي وتعميم تدريس هذه اللغة 100 بالمائة بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية خلال الموسم الدراسي 2025/2024. وسيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية 100 بالمائة بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي خلال الموسم الدراسي 2026/2025 وليتم بذلك تعميم الإنجليزية بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى