هولندا تعتقل زعيم حركة “بيغيدا” لإهانته القرآن الكريم والسويد تُرَّحِل حارق المصحف

اعتقلت الشرطة الهولندية أمس الأربعاء زعيم حركة “بيغيدا” المتطرفة المناهضة للإسلام إدوين فاغنسفيلد بتهمة إهانة القرآن الكريم. وذكرت الشرطة في بيان لها، أن فاغنسفيلد قام بجر نسخة من القرآن الكريم معلق على مقود كلب في أحد شوارع مدينة أرنهيم.

وأضافت أن فاغنسفيلد انتهك حظر الاحتجاج الذي فرضته عليه بلدية أرنهيم الأسبوع الماضي، بسبب خطورة حرق نسخة من القرآن على النظام العام في المدينة، وأعلن عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه سيأتي إلى المدينة وينفذ الاحتجاج رغم الحظر مما دفع بلدية أرنهيم لاتخاذ قرار حظر دخوله المدينة لـ6 أشهر.

ووصل فاغنسفيلد إلى أرنهيم أمس الأربعاء لحضور جلسة استماع بمحكمة المدينة عقب اعتراضه على قرار الحظر فتم اعتقاله.

وفي سياق متصل، أعلن العراقي سلوان موميكا -الذي أحرق نسخا من المصحف الشريف أكثر من مرة في العاصمة السويدية ستوكهولم العام الماضي- أنه غادر إلى النرويج لتقديم طلب لجوء فيها بعد صدور قرار قضائي أيد ترحيله من السويد.

العراقي حارق المصحف

وقال موميكا، في حديث صحفي، إنه غادر السويد بعد أن أيدت محكمة الهجرة في البلاد قرار ترحيله الصادر عن السلطات، وذهب إلى النرويج للتقدم بطلب لجوء. وكان المتحدث باسم مصلحة الهجرة السويدية جيسبر تنجروث، قال في أواخر أكتوبر الماضي إن موميكا لديه تصريح عمل وإقامة حتى 16 أبريل/ نيسان 2024.

وأضاف تنجروث في تصريح لقناة “TV4″، أنه بعد ذلك التاريخ لن يتم إصدار تصريح إقامة لموميكا وسيتم ترحيله من البلاد. لكن موميكا اعترض على القرار ونقل القضية إلى محكمة الهجرة التي بدورها أيدت قرار الترحيل في 7 فبراير/ شباط الماضي.

وفي 28 يونيو/ حزيران 2023، أحرق موميكا، نسخة من المصحف الشريف تحت حماية الشرطة، تبعتها حوادث مشابهة لاحقا.

وقد شهدت السويد السنة الماضية تكرار حوادث الإساءة إلى المصاحف أمام مساجد وسفارات دول إسلامية، مما أثار غضبا واسعا في العالم الإسلامي. وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة إثر ذلك وبالإجماع في يوليو2023 مشروع قرار تقدم به المغرب، يعتبر جميع أنواع العنف ضد الأفراد بسبب معتقداتهم الدينية والكتب المقدسة والأماكن الدينية انتهاكا للقانون الدولي.

وكالة الأناضول

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى