نظرات هادئة في آراء ومواقف الأستاذ عبد اللطيف وهبي حول قضايا الحريات و المباح والحلال والحرام ومقاصد الشريعة(4)

بين حفظ الهوية الاجتماعية وإطلاق الحريات الفردية

في مرافعة الأستاذ وهبي حول الحاجة المجتمعية إلى إطلاق الحريات الفردية انتقد ما سماه بالفهم التاريخي للدين، والذي حسب زعمه هو ” نمطٌ واحِدٌ، شاكِلةٌ واحدة، وِجْھةٌ واحِدَةٌ”، وقد حاول الاستشهاد لمشروعية الاختلاف وتنوع المشارب في فهم الدين والعمل به بقوله تعالى: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا} [الإسراء: 84]. وقوله كذلك: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [البقرة: 148].

وقبل توضيح سوء الفهم والتنزيل للآيتين عند الأستاذ أود مناقشة العلاقة بين الحريات الفردية وبين الهوية الاجتماعية للأمة.

إن علماء النفس الاجتماعي يؤكدون أن للفرد هوية اجتماعية، يرضع أصولها منذ ولادته من خلال ما يتلقاه من قيم وعادات وسلوكيات سواء من أفراد أسرته أو من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، وبالتالي فلا وجود لفرد دون هوية اجتماعية. وإن جل الحضارات تؤكد على أهمية التنشئة والتلقين للقيم وأن ذلك مفتاح تقدم الأمم ورقيها. ومن اطلع على مناهج التربية في الغرب كما في الشرق يلاحظ حرص الأمم على ترسيخ القيم الجامعة، وعلى الحفاظ عليها كما هو واضح عند اليابان والصين. وبما أن الدين الإسلامي مكون أساسي في الهوية الاجتماعية لوطننا، فإنه لابد من العناية بتلقينه وترسيخه بما يضمن تحقيقها. وإنه لا يمكن لوطن أن يتقدم ما لم ينطلق أفراده من القيم الجامعة التي توحدهم، والتي من مقتضياتها أن يتنازل الفرد الراشد عن بعض خصوصياته الفردية حرصا على موافقة الجماعة وحفظ لحمتها.

إن التلقين وترسيخ الهوية الاجتماعية يبدأ بشكل سلس منذ الولادة، ويقوم على التحبيب والترغيب، ثم يقوم عند تشكل الوعي على الحوار والإقناع ولا علاقة له بالإكراه الذي لا يرضاه الله لعباد المؤمنين. إن الحرية كما أشرنا في الحلقات السابقة مقصد شرعي أراده الله تعالى لعباده، وجعله مناط التكليف والابتلاء حين قال سبحانه: {فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ () وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } [يونس: 98، 99]. ومن ثم فمقولة الأستاذ بأن ” الإكراه مكروه قرآني” لم توضع موضعها الصحيح فيما له علاقة بالتربية والتنشئة.  فقد بين سبحانه أنه لا سبيل لإكراه الناس على الدين، ولا على شرح قلوبهم له فقال: {لَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } [يونس: 99]. وفي نفس الوقت أمر بالانتصاب لهداية الناس واستمالتهم بالحكمة والموعظة الحسنة خاصة الأبناء والمقربين فقال: { ادع إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } [النحل: 125]

أما بالنسبة للآيات القرآنية محلِّ الاستشهاد من قبل الاستاذ وهبي فهي تخبر عن اختلاف أحوال الناس، بين المؤمن وغير المؤمن، بين المهتدي والضال، بين المقصر والسابق بالخيرات، لكنها في نفس الوقت تدعو إلى المسابقة إلى الخيرات، وإلى اختيار الأفضل والأحسن وهو طريق الإسلام والاستقامة، بدل الانحدار للضلال والغواية. نقل الطبري عن الربيع في تأويل قوله تعالى “ولكلٍّ وجهة هو موليها”: ” لليهوديّ وجهة هو موليها، وللنصارى وجهة هو موليها، وهداكم الله عز وجل أنتم أيها الأمَّة للقِبلة”[1]. فيجب على المسلمين أن يعتزوا بما هداهم الله له، من التوجه للبيت الحرام، والتسنن بهدي إبراهيم عليه السلام. وإن التولية ههنا يراد بها الإقبال على الوجهة وترك ما عداها، والوجهة يراد بها القبلة التي شرع الله للمسلمين التوجه إليها، ويؤخذ من عموم الآية التحفيز على لزوم دين الإسلام بضوابط الفهم التي سطرها العلماء. قال الطاهر ابن عاشور في تفسير آية البقرة:” وَالْمَعْنَى أَنَّ لِكُلِّ فَرِيقٍ اتِّجَاهًا مِنَ الْفَهْمِ وَالْخَشْيَةِ عِنْدَ طَلَبِ الْوُصُولِ إِلَى الْحَقِّ. وَهَذَا الْكَلَامُ مُوَجَّهٌ إِلَى الْمُسْلِمِينَ أَيِ اتْرُكُوا مُجَادَلَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِي أَمْرِ الْقِبْلَةِ وَلَا يُهِمَّنَّكُمْ خِلَافُهُمْ فَإِنَّ خِلَافَ الْمُخَالِفِ لَا يُنَاكِدُ حَقَّ الْمُحِقِّ. وَفِيهِ صَرْفٌ لِلْمُسْلِمِينَ بِأَنْ يَهْتَمُّوا بِالْمَقَاصِدِ وَيَعْتَنُوا بِإِصْلَاحِ مُجْتَمَعِهِمْ…وَلِذَلِكَ أعقبه بقوله: اسْتَبِقُوا الخيرات”[2]

أما قوله سبحانه: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا} [الإسراء: 84] فهي إخبار عن أحوال الخلق، أي أن كل فرد يعمل على طريقته وبحسب نيته ومذهبه الذي يشبهه، ولا تعني أن الله تعالى يرضى لعباده الكفر والضلال. فقد قال تعالى: {إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ} [الزمر: 7]. قال ابن عاشور: “الشَّاكِلَةُ: الطَّرِيقَةُ وَالسِّيرَةُ الَّتِي اعْتَادَهَا صَاحِبُهَا وَنَشَأَ عَلَيْهَا. …وَفُرِّعَ عَلَيْهِ قَوْلُهُ: فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدى سَبِيلًا وَهُوَ كَلَامٌ جَامِعٌ لِتَعْلِيمِ النَّاسِ بِعُمُومِ عِلْمِ اللَّهِ، وَالتَّرْغِيبِ لِلْمُؤْمِنِينَ، وَالْإِنْذَارِ لِلْمُشْرِكِينَ مَعَ تَشْكِيكِهِمْ فِي حَقِّيَّةِ دِينِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَنْظُرُونَ، كَقَوْلِهِ: وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً الْآيَة [سبأ: 24]”[3] .

وفي ختام هذه الحلقات أسأل الله للأستاذ وهبي العافية والشفاء بعد العملية التي أجراها، وأن ينظر فيما يقوله أهل العلم والفكر بعين المُنصف، على أمل أن يصلوا إلى كلمة سواء، تحفظ هذا الوطن آمنا مستقرا، مهتديا بهدي القرآن الكريم.

وهذه الحلقة الأخيرة من هذه السلسلة

الدكتور الحسين الموس باحث في أصول الفقه ومقاصد الشريعة

 [1] تفسير الطبري (3/ 192)

[2] التحرير والتنوير (2/ 42)

[3] التحرير والتنوير (15/ 194)

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى