ندوة المعجم التاريخي بالشارقة توصي بالتعاون بين مراكز البحث اللغوي عربيا ودوليا

دعت ندوة علمية بالشارقة إلى ضرورة تكثيف التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث اللغوي في الوطن العربي والعالم من خلال تبادل الخبرات، وإطلاق مشاريع بحثية مشتركة، لاستكشاف أبعاد جديدة بدراسة اللغة العربية وتاريخها.

وأوصت الندوة العلمية التي نظّمها مجمع اللغة العربية بالشارقة بالتعاون مع مجمع اللغة العربية بلبنان في مدينة طرابلس اللبنانية، بضرورة تكثيف التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث اللغوي في الوطن العربي والعالم، من خلال تبادل الخبرات والبيانات.

واقترح المشاركون في الندوة إطلاق مشاريع بحثية مشتركة تهدف إلى استكشاف أبعاد جديدة في دراسة اللغة العربية وتاريخها، وتعزيز التواصل الثقافي بين الحضارات المختلفة من خلال إثراء حركة الترجمة والدراسات المقارنة. 

كما شددت الندوة على أهمية إنشاء برامج تدريبية متخصصة لتأهيل كوادر بشرية مؤهلة للعمل في مجال المعاجم التاريخية، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتحليل النصوص اللغوية القديمة وتوثيقها.

وجاءت هذه التوصيات في ختام ندوة بعنوان “المعجم التاريخي للغة العربية: جسر بين الماضي والمستقبل”، نظمها مجمع اللغة العربية بالشارقة بالتعاون مع مجمع اللغة العربية في لبنان والأكاديمية الدولية في طرابلس وجمعية “مبدعون”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى