نداء دولي لتوفير 119 مليون دولار لدعم مسلمي الروهينغا

أطلقت المنظمة الدولية للهجرة نداء لتوفير تمويل قدره 119 مليون دولار في 2024، لدعم ما يقرب من مليون لاجئ من مسلمي الروهينغا المتواجدين في بنغلاديش بعد فرارهم من ميانمار.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى “الوضع المتفاقم” في إقليم أراكان بميانمار والاشتباكات المتزايدة هناك، مدينا كافة أشكال العنف، وفقا لبيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وشدد غوتيريش على ضرورة حماية المدنيين والعاملين بالإغاثة، قائلا إن الصراع المتزايد في إقليم أراكان يؤدي إلى نزوح المزيد من الناس ويؤجج التمييز، محذرا من تجاهل المجتمع الإقليمي والدولي الأزمة في ميانمار، مبينًا أهمية تقاسم المسؤوليات.

وأكد غوتيريش أن الأمم المتحدة ستواصل البقاء في ميانمار وتوفير الدعم، والتعاون مع كافة الجهات الإقليمية الفاعلة من أجل سلام مستدام. 

وكان غوتيريش شدد في تقريره الدوري لمجلس الأمن في 02 سبتمبر 2023، على ضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم في ميانمار، وتحقيق العدالة للضحايا، حاثا البلدان المجاورة لميانمار على إبقاء الحدود مفتوحة، وتوفير الحماية والمساعدة للاجئين.

ووفق التقرير الأممي، فقد بلغ عدد النازحين داخليا في ميانمار مليونا وتسعمئة ألف شخص حتى غشت الماضي، وأن 630 ألفا من أقلية الروهينغا في إقليم أراكان يعانون تمييزا منهجيا، وتهميشا، وابتزازا، وانتهاكات واسعة.

وتعود معاناة الأقلية المسلمة إلى 25 غشت 2017 حين شن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية وارتكبوا مجازر ضد مسلمي الروهينغا في أراكان، ما أسفر عن مقتل آلاف منهم ولجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى