برلمانية أمريكية: الاحتلال “الإسرائيلي” عنصري

وصفت النائب الأميركية براميلا جايابال، الاحتلال “الإسرائيلي” بكونه “دولة عنصرية”، مؤكدة وجود معارضة منظمة ضد النقاد التقدميين للسياسات “الإسرائيلية” تجاه الفلسطينيين.

وكانت منظمة العفو الدولية أمنستي اتهمت “اسرائيل” بارتكاب جريمة “الفصل العنصري” ضد الفلسطينيين ومعاملتهم على أنهم “مجموعة عرقية أدنى”، في تقرير عرضته يوم الثلاثاء 01 فبراير 2022.

وقبلها كانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد اتهمت بدورها في تقرير لها “إسرائيل” بارتكاب “جريمتين ضد الإنسانية” عبر اتباعها سياسة “الفصل العنصري” و”الاضطهاد” بحق عرب إسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت وكالة “وفا” الفلسطينية عن “جايابال” قولها في ندوة خلال مؤتمر سنوي تقدمي في شيكاغو، “بصفتي شخصاً نزل إلى الشوارع وشارك في الكثير من المظاهرات، أريد منكم أن تعلموا أننا نكافح من أجل توضيح أن إسرائيل هي دولة عنصرية، وأن الشعب الفلسطيني يستحق تقرير المصير والاستقلال..”.

وأفاد المصدر ذاته أنه لطالما انتقدت جايابال ضم الاحتلال “الإسرائيلي” لأراضي الضفة الغربية، ودعت الكونغرس إلى جعل المساعدات العسكرية لـ”إسرائيل” مشروطة في حال استمرت في استخدام أموال دافعي الضرائب الأميركيين في انتهاك حقوق الإنسان في فلسطين.

وأورد المصدر نفسه عن جايابال قولها في تصريحات سابقة لها: “علينا أن نطالب إسرائيل بإنهاء هذه الأعمال على الفور والابتعاد عن الضم والاتجاه إلى حل الدولتين مرة أخرى، وهو حل يفقد كثير من الناس بصراحة الثقة به بسبب تصرفات إسرائيل التي يرونها..”.

وتأتي تصريحات النائب الأميركية بالتزامن مع تصريحات مماثلة لنواب ديموقراطيين هم ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وإلهان عمر، وجمال بومان، وكوري بوش، أكدوا جميعاً أنهم لن يحضروا خطاب هرتسوغ احتجاجاً على الإجراءات الإسرائيلية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى