“منتدى الزهراء” ينظم الدورة التكوينية الأولى لفائدة الشباب في موضوع “مدخل للمعرفة الاجتماعية”

نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية يوم السبت 6 ماي 2023 الدورة التكوينية الأولى حول موضوع “مدخل للمعرفة الاجتماعية”. وتندرج الدورة ضمن برنامج تكويني بهدف تعزيز قدرات الشابات والشباب الذين يستفيدون من برامج المنتدى في مجالات متعددة.

وافتتحت الدورة بكلمة للأستاذة بثينة قروري رئيسة منتدى الزهراء عرَّفت فيها بالسياق الذي جاءت فيه الدورة، وما ستوفره للطلبة الباحثين من معارف في مناهج البحث وآليات البحث الميداني التي ستكون مفيدة في الأبحاث والدراسات التي يقوم بها المنتدى، وكذا في بحوث الطلبة الجامعية في تخصصاتهم.

ووضعت الأستاذة سلوى الزرهوني أستاذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالسويسي بجامعة محمد الخامس بالرباط، تمرينا تطبيقيا للباحثين حول أخلاقيات البحث العلمي، وبسطت بعد ذلك مجموعة من الضوابط والمبادئ التي يجب على الباحث أن يتحلى بها خلال عملية البحث العلمي.

واستكمالا لذلك، قدم الأستاذ محمد ياقين أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة عرضا حول “مدخل إلى دراسة العلوم الاجتماعية”، تطرق من خلاله لمجموعة من المفاهيم المؤسسة للبحوث في العلوم الاجتماعية كما وقف عند إشكاليات البحث العلمي والصعوبات التي تعترض الطلبة الباحثين.

ويندرج البرنامج  التكويني في إطار مشروع “تعزيز” مشاركة المواطنين في تقييم السياسات الترابية الممول من طرف صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية FNUD.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى