“منتدى الزهراء” ينظم ندوة دراسية في موضوع “مدونة الأسرة أي أفق للتعديل؟”

نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية ندوة دراسية حول موضوع: “مدونة الأسرة أي أفق للتعديل؟”  يوم السبت 28 أكتوبر 2023 بالرباط بالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، استئنافا منه للمشاورات البحثية الرصينة من أجل الإسناد العلمي لمقترحاته الخاصة بتعديل المدونة.

وافتتحت الندوة من طرف السيدة بثينة قروري رئيسة المنتدى بالترحيب بالحضور وبتسجيل عبارات التضامن مع الشعب الفلسطيني وتجديد إدانة المنتدى لكل أشكال الغطرسة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني.

ووضعت المتحدثة هذه الندوة في سياقها العلمي والبحثي باعتبارها استكمالا للقاءات سابقة للمنتدى حددت من خلالها مكامن القصور في بعض بنود المدونة من أجل مراجعتها بما ينسجم مع المتغيرات المجتمعية من جهة والحفاظ على المرجعية الوطنية للمملكة.

وانتظمت أشغال الندوة في أربع مداخلات؛ الأولى حول: المدونة بين متطلبات التلاءم مع المرجعية الحقوقية وضرورة الاستجابة لمتطلبات المجتمع للأستاذة خديجة الصبار أكاديمية وباحثة وصحفية.

وتمحورت المداخلة الثانية  حول: مسطرة الزواج بمدونة الأسرة بين الإشكالات وضرورة التعديل، للأستاذ عبد السلام آيت سعيد، عدل باستئنافية الرباط، بينما تطرقت المداخلة الثالثة لموضوع: الاجتهاد في الإرث، مقاربات واقتراحات، قدمها الأستاذ عبد الله الجباري، أستاذ باحث في العلوم الشرعية.

وناقشت المداخلية الأخيرة موضوع إشكاليات الطلاق والتطليق بمدونة الأسرة، تقدما بها الأستاذ إبراهيم بشيري، قاض سابق ومحام بهيئة البيضاء.

وعرفت أشغال الندوة نقاشا مستفيضا وتساؤلات من طرف عموم الحاضرين من أساتذة ومختصين وباحثين حاضرين، تفاعل المحاضرين معها، شكلت فرصة للمنتدى للمزيد من تطوير وتجويد اقتراحاته في تعديل المدونة.

وقد اختتمت أشغال الندوة بقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء فلسطين المحتلة جراء عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على غزة المتواصل منذ 22 يوما.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى