ذ الرميد يؤطر محاضرة “مدونة الأسرة في سياق التعديل” بمكناس

نظمت حركة التوحيد والإصلاح بإقليم مكناس يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023 محاضرة علمية أطرها الأستاذ المصطفى الرميد عضو الحركة والوزير السابق للولايتين حكوميتين، في موضوع “مدونة الأسرة في سياق التعديل”.

وتحدث وزير العدل الأسبق في مستهل محاضرته عن طبيعة الكون القائمة على الزوجية، والتي اتسمت بها أيضا علاقة الرجل بالمرأة من خلال مؤسسة الأسرة، والتي يعتبرها المشرع المغربي عماد المجتمع ورباط شرعي مقدس.

وأبرز الرميد بعد ذلك المراحل التي مرت بها المدونة، وأهم التعديلات التي طرأت عليها منذ كانت في صيغة أحوال شخصية، إلى أن استقرت في شكلها الحالي. مع إشارته الى خطورة الاستهداف الذي تتعرض له مؤسسة الأسرة اليوم، من طرف الغرب والمنظمات التي يجندها لتحقيق أهدافه ومشاريعه. وأكد أن الأسرة بمفهومها الشرعي الإسلامي، ماضية نحو الانقراض في الدول الغربية.

بعد ذلك تطرق المحامي بهيئة الدار البيضاء إلى دواعي تعديل المدونة، التي حصرها في ثلاثة أسباب أساسية هي: الممارسة القضائية التي وقفت عند بعض الثغرات في التنزيل، ثم تطور المجتمع وبروز إشكالات جديدة، وأيضا الدراسات العلمية والندوات المتخصصة التي توصلت الى مخرجات مهمة لتطوير مؤسسة الأسرة وتحصينها.

كما أشار المتحدث أيضا إلى مرجعية التعديل بين المواثيق الدولية والتجربة المغربية في التشريع والتقنين، ومثل لذلك بمفهوم المساواة وعلاقته بالتوازن والتكامل الذي يؤطر أعضاء مؤسسة الأسرة.

وفي سياق تعديل المدونة تطرق الرميد لأهم الفصول والقضايا، التي تحتاج إلى مراجعة وتعديل من وجهة نظره، كبعض مسائل التعصيب والحد الأدنى لسن الزواج وتعدد الزوجات، وإثبات النسب باعتماد وسائل معاصرة وأكثر فعالية، وقدم رأيه في كل هذه المسائل وغيرها.

وقد تفاعل الحضور الكريم مع الطرح الأخلاقي والرؤية القانونية والمقترحات العملية التي قدمها الأستاذ المصطفى الرميد، بمداخلات عبر من خلالها المشاركون عن أفكارهم واستفساراتهم فيما طرحه الأستاذ المحاضر.

بدر الصديقي

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى