مسيرات “مليونية” تجتاح العالم تضامنا مع فلسطين

شهدت جمعة الغضب مسيرات احتجاجية ضخمة جابت شوارع العديد من العواصم العالمية تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالقصف الاحتلال الإسرائيلي” على قطاع غزة المحاصرة قرابة عقدين من الزمن.

وخرجت مسيرة “مليونية، اليوم الجمعة، في وسط بغداد داعمة للفلسطينيين ومندّدة بالقصف الاسرائيلي على قطاع غزة في أعقاب عملية طوفان الأقصى. وحمل المتظهرون في المسيرة التي بثتها قناة “العراقية” الحكومية، الأعلام العراقية والفلسطينية دعما للقضية الفلسطينية.

وعرفت مدينة لاغوس في نيجيريا، الجمعة، تظاهرة داعمة للفلسطينيين وقطاع غزة دعت إليها الجمعية العالمية للتوعية الإسلامية، مطالبة بضرورة وقف القصف المدمر الذي يستهدف القطاع عقب عملية طوفان الأقصى.

وانخرط عشرات الآلاف من الأردنيين في مسيرات جابت محافظات الأردن باتجاه الحدود بعد صلاة الجمعة، نصرة لأهالي قطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، مطالبين بوقف عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على قطاع غزة.

وشهدت ساحة جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب في قلب الدوحة وقفة تضامنية شارك فيها آلاف القطريين والمقيمين في قطر، عقب صلاة الجمعة، دعماً لغزة وأهلها في مواجهة العدوان الغاشم الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك آلاف اللبنانيين في  مناطق مختلف من البلاد، في تظاهرات عقب صلاة الجمعة، تضامنًا مع أهالي قطاع غزة وتنديدًا بالقصف الإسرائيلي المكثف المتواصل منذ 7 أيام، تحت شعارات “جمعة موحدة لقضية مقدسة”.

وجابت مسيرات حاشدة مناطق عدة في قطاع غزة، رفضا لمخططات التهجير الجديدة التي يدفع إلى تنفيذها الاحتلال، ودعما للمقاومة الباسلة، معبرية عن رفض مخططات التي يرتبها الاحتلال وواشنطن والدولة الغربية، لتهجير سكان قطاع غزة نحو سيناء.

وتظاهر آلاف اليمنيون دعما لفلسطين وتنديدا بغارات الاحتلال على غزة. ونظمت في كانبيرا بأستراليا مسيرة تتضامن مع الشعب الفلسطيني. وشارك مئات الأشخاص في أفغانستان في تظاهرات داعمة للفلسطينيين في العاصمة كابول، وفي جلال آباد في الشرق.

وسارت في العاصمة الماليزية كوالامبور مسيرات متجهة إلى سفارة أمريكا احتجاجا على دعمها للاحتلال، ومساندة لأهل فلسطين في سبيل نيل حريتهم واسترداد أردهم المسلوبة، وإقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشريف.

وفي تركيا شهدت مدينة إسطنبول مظاهرة حاشدة في ساحة بيازيد نصرةً لفلسطين، فيما انطلقت مظاهرات مماثلة في اليابان التي اتجه فيها المحتجون من منطقة تشيودا بطوكيو، وساروا نحو السفارة الإسرائيلية حاملين أعلام الدول الإسلامية ومرددين هتافات من قبيل “إسرائيل إرهابية” و”الحرية لفلسطين”.

وتظاهر مئات المصلين بعد صلاة الجمعة في ساحة الجامع الأزهر في القاهرة دعماً لفلسطين، وتنديداً بالعدوان على غزة. وقد منعت قوات الأمن مغادرة المصلين إلى الشارع لفترة، قبل أن تسمح لهم بالخروج فرادى.

وجمعت مسيرة احتجاجية آلاف التونسيين، يوم الخميس، للتعبير عن دعمهم لحقوق الشعب الفلسيطيني في استرجاع أرضه المحتلة وبناء دولته المستقلة ولمقاومته المسلحة بعد عملية “طوفان الأقصى”. انطلقت من أمام المقر المركزي للاتحاد العام التونسي للشغل بشارع الولايات المتحدة الى شارع بورقيبة بالعاصمة.

وأطلقت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عملية “طوفان الأقصى” صباح السبت 7 أكتوبر 2023 ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين “الإسرائيليين” المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى