مركز “سكن” بجهة الوسط ينظم الدورة الثالثة للمقبلين على الزواج

نظم قسم الأسرة في جهة الوسط لحركة التوحيد والإصلاح، يوم السبت 25 نونبر 2023 الدورة الثالثة لمركز “سكن” لتكوين الشباب المقبلين على الزواج، تحت عنوان: “قيم مؤسسة للحياة الزوجية”، أطرتها الدكتورة خديجة مفيد.

في البداية أشارت الدكتورة مفيد إلى أهمية الدورات التكوينية المرافقة للأسرة في جميع مراحلها، وخاصة مرحلة التأسيس، مؤكدة في مقدمتها أن الوصول بالأسرة إلى بر الأمان يتطلب امتلاك هذه الأخيرة رؤية تأسيسية تجيب عن سؤال لماذا نقيم أسرة؟ ورؤية تمكينية تجيب عن سؤال كيف أقوي أسرتي؟ ثم رؤية تحيينية تجيبنا عن سؤال كيف أطور أسرتي؟

بعد ذلك عرّفت الدكتورة الأسرة وأبرزت ميزاتها، باعتبارها كيانا زوجيا ومؤسسة تجمع بين رجل وامرأة في إطار علاقة شراكة شرعية بنودها وحدة الأصل، ووحدة الأهلية ثم وحدة المسؤولية.

وأشارت المتحدثة إلى المفهوم القرآني الزوجية، وكيف تحدث عنها القرآن الكريم على أنها كرامة، وسكن وبهجة، وأن هذه الزوجية لابد لها من رموز حمائية:

– حماية رمزية من السحر

– حماية لفظية من الظهار والغضب

– حماية عملية من الزنا..

وأشارت بعد ذلك إلى الكينونة البنائية للكيان الأسري بين مفهومي القوامة وما يحمل من معاني الخدمة والرعاية والإنفاق والإسكان، وما يقابله الحافظية لدى المرأة وما يتعلق بها من معاني الحفظ والستر والتحصين المادي والمعنوي.

وختمت الدكتورة عرضها بالإشارة إلى أهم القيم المؤسسة لبيت الزوجية: العدل، الفضل، الامتنان، الاحتساب، الستر، السكن والانتماء.

وحضر الدورة قرابة 35 شاب وشابة، تفاعلوا مع العرض بإبداء آرائهم وتساؤلاتهم التي أجابت عنها الدكتورة مفيد في تعقيبها الأخير، كما تم خلال الدورة تكريم أول أسرة شابة عُقد قرانها قبيل الدورة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى