مذكرة وزارية تقرّ إجراءات جديدة لمناهضة العنف بالوسط المدرسي

وجّهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أمس الإثنين، مذكرة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية والإقليميين ومدراء المؤسسات التعليمية في شأن مناهضة العنف بالوسط المدرسي.

ودعت الوزارة إلى إرساء آليات تعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني، والوقاية من مظاهر العنف بالوسط المدرسي عبر العناية بجاذبية المؤسسات التعليمية، والرفع من مستوى أنشطة الحياة المدرسية، والرفع من مستوى اليقظة والتعبئة حول المدرسة واعتماد المقاربة التشاركية للتحسيس بظاهرة العنف.

كما طالبت مذكرة الوزارة  إلى الوقاية من ظاهرة العنف المسجلة بالوسط المدرسي، والتكفل بضحاياها عبر حث الأطر الإدارية والتربوية على التصدي لهذه الظاهرة، وتعزيز آليات الرصد والتتبع لحالات العنف والسلوكيات المشينة، وإحداث بوابة إلكترونية على مستوى الأكاديميات الجهوية وخط أخضر داخل المؤسسات التعليمية للإشعار بحالات العنف.

وحثت الوزارة على تعزيز دور البنيات التربوية والآليات المؤسساتية للتصدي للعنف عبر إرساء وتفعيل خلايا الإنصات والوساطة بالمؤسسات التعليمية، وتفعيل أدوار ومهام المركز الإقليمي لمناهضة العنف على مستوى المديرية الإقليمية، والنهوض بأدوار المركز الجهوي لمناهضة العنف على مستوى الأكاديمية.

وتأتي هذه المذكرة الوزارية تطبيقا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لا سيما المادة الخامسة منه الذي يهدف إلى توفير مناخ مدرسي يجعل التلاميذ وأمهاتهم وأبائهم وأوليائهم والأساتذة يشعرون بالأمان داخل المؤسسة وفي محيطها.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى