مذكرة وزارية تدعو المؤسسات الجامعية للمرونة مع الطلبة المنحدرين من المناطق المنكوبة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها ستعمل على تفعيل مجموعة الإجراءات العملية الكفيلة بمساعدة  الطلبة المنحدرين من الأسر والمناطق المنكوبة على الولوج إلى مختلف الخدمات التعليمية والاجتماعية.

وأشارت الوزارة  في مذكرة لها إلى أن الجامعات المغربية والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية وكافة مكونات المنظومة ستقوم بتعبئة كافة الوسائل المتاحة قصد تمكين الطلبة المنحدرين من الأسر والمناطق المنكوبة من المواكبة والرعاية اللازمتين لضمان استفادتهم، على وجه الأولوية، من مرافق وخدمات المنظومة الجامعية.

وتأتي هذه الإجراءات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الهادفة إلى توفير المواكبة والدعم للمواطنات والمواطنين المتضررين من تداعيات الهزة الزلزالية.

ووجهت الوزارة إلى تعامل الجامعات بمرونة مع الآجال المحددة لتسجيل الطلبة المنحدرين من المناطق المتضررة من آثار الزلزال وإرجاء مباريات الالتحاق بمختلف الأسلاك الدراسية المبرمجة ما بين 11 و16 شتنبر المقبل، قصد تمكين الطلبة المتضررين من المشاركة فيها وفق ظروف تراعي الوضعية الاستثنائية التي يمرون منها.

كما أوصت الوزارة بتقديم تسهيلات في المساطر والوثائق الإدارية المطلوبة من أجل تسجيل الطلبة المعنيين، وإعطاء الأسبقية للطلبة المنحدرين من المناطق المتضررة للاستفادة من خدمات الإيواء والإطعام.

وحثت الوزارة المؤسسات المعنية على تسجيل ولوج الطلبة المعنيين لخدمات مراكز الإنصات والدعم النفسي المتوفرة بالجامعة استحضارا لما قد يترتب عن الفاجعة من آثار مادية ونفسية عميقة، وإعمال مبدأ التآزر بين الجامعات لدعم جامعتي القاضي عياض وابن زهر وتنظيم حملات التبرع بالدم بمختلف المؤسسات الجامعية.

ودعت المذكرة الوزارية إلى تعبئة فرق بيداغوجية وإدارية وإحداث خلايا أزمة لمواكبة الطلبة المعنيين وكذا الإشراف على حسن تنزيل الإجراءات المقررة لفائدتهم.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى