“مجموعة العدالة والتنمية” تسائل 11 قطاعا وزاريا حول الأمازيغية

تقدمت البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب نعيمة الفتحاوي بـ11 سؤالا كتابيا حول حصيلة تنزيل نص القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

ووجهت البرلمانية الأسئلة إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزير النقل واللوجيستيك، ووزير الشباب والثقافة والتواصل.

وطالبت البرلمانية رئيس الحكومة والوزراء ببيان حصيلة تنزيل مقتضيات المادة الثامنة والعشرين من القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك في السنة الخامسة من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

وقالت الفتحاوي نص القانون التنظيمي المذكور في المادة 28 منه على أن “يتم استعمال اللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، في مختلف السيارات والناقلات المخصصة للخدمات العمومية أو المرخص لها بذلك، وفي الطائرات والسفن المسجلة بالمغرب، وكذا القطارات ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى