مؤشرات خطيرة تؤكد نقص الكالسيوم في الجسم

أكد الطبيب تشاد ديل من المركز الطبي “كليفلاند كلينيك” بولاية أوهايو الأمريكية أن أهمية الكالسيوم لا تقتصر على قوة العظام فحسب، بل إنه يعتبر من العناصر الهامة للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

ويُعد الكالسيوم أحد المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم لبناء العظام والحفاظ على صحة الأسنان ولضمان عمل القلب والأعصاب والعضلات بشكل صحيح.

ويمكن التعرف على نقص الكالسيوم في الجسم من خلال ظهور العديد من الأعراض ومنها:

هشاشة العظام وانخفاض كتلة العظام

لاتبدأ أعراض نقص الكالسيوم مباشرة بعد نقص إمداد الجسم، لكنها تظهر بمرور الوقت على أجهزة الجسم، والتي يمكن أن تتطور إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وانخفاض كتلة العظام.

التعب المستمر

 يرتبط النقص الواضح في الكالسيوم عادة بالشعور المستمر بالتعب لأنه من المواد المغذية للخلايا، بالإضافة إلى زيادة خطر تسوس الأسنان، والإصابة بالتهاب اللثة، وأمراض اللثة الأخرى.

مشاكل العضلات

يساهم الكالسيوم أيضا في قوة العضلات، ويلعب دورا هاما للغاية في شد وارتخاء العضلات، ويتسبب نقص الكالسيوم في ظهور الآلام والتصلب والتشنجات في العضلات.

ومن الممكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أيضا إلى عدم انتظام نبضات القلب، والتأثير على الأعصاب والشعور بوخز أو تنميل في الأطراف، كما أظهرت دراسة حديثة أن لنقص الكالسيوم علاقة بخطر الإصابة بالإكتئاب.

ودائما ما ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكالسيوم الكافي للجسم، والموجود في منتجات الألبان والكرنب والبروكلي والخضروات الورقية والسردين واللوز والسمسم والمياه المعدنية المحتوية على الكالسيوم وبذور الشيا.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى