لتدبير أزمة الطاقة.. مدن ألمانية تطفئ الأنوار عن المباني العمومية والمواطنون يستحمون لخمس دقائق فقط

قبل أن يثير الجفاف مخاوف من تأثيره سلبا على إنتاج الطاقة بألمانيا، كانت الأخيرة قد اتخذت خطوات لتدبير أزمة الطاقة منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانية وتأثيرتها على تزويد البلد بالغاز الروسي، والاستعداد للتحديات التي يطرحها فصل الشتاء من حاجة متزايدة للغاز والطاقة بشكل عام.

وأعطى وزير الاقتصاد روبرت هابيك قبل شهرين إشارة البداية في ألمانيا لتوفير الطاقة، وأقسم للسكان بأن فصلي الخريف والشتاء قد يكونان أصعب، ووجه نداء طالب فيه بتقليل الاستحمام، وأن يكون لمدة خمس دقائق كحد أقصى، ويفضل أن يكون ذلك بآليات توفر المياه، وخفض درجة حرارة التدفئة، وعدم استخدام مكيفات الهواء.

ودون انتظار ما ستقدم عليه الحكومية المركزية من خطة تفصيلية لتدبير أزمة الطاقة، بدأت عدد من المدن الألمانية تستعد لحالة طوارئ ومنها مدينة كولونيا، حيث شكلت فريق إدارة أزمة الطاقة، وبدأت تطفئ الأنوار ليلا بداية من الساعة 11 ليلا، عن أكثر من 130 مبنى رسمي، ومن ضمنها المباني التاريخية والأثرية وأشهرها كاتدرائية كولونيا.

وفي السياق نفسه، يتم تعتيم أضواء الشوارع بمقدار النصف بدءا من الساعة 11 مساء، وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 15 في المائة، بينما أٌقبل المواطنون على شراء عدد من الأجهزة التي تقتصد الطاقة والماء، كما بدأ الألمانيون يفصلون بشكل متزايد هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عن الكهرباء، وغير ذلك من أساليب وإجراءات توفير الطاقة.

ومن جهته، بدأت وكالة الطاقة منذ فترة طويلة تقديم سلسلة من الاستشارات الفردية، والاجتماعات الجماعية لاستعراض أساسيات الخلايا الكهروضوئية (فوتوفولتايغ)، وتقديم المشورة بشأن العزل في المباني وشرح كل شيء عن المضخات الحرارية.

وتقول سيليا شوتسه مستشارة في الطاقة “في بعض الأحيان يكون هناك شعور بالعجز ففي البداية، يكون هناك كثير من الناس، الذين ليس لديهم أي فكرة عن النواحي التي يحتاجون فيها إلى الترشيد، ولا يعرفون من أين يبدؤون. لقد كان لدى كثير من الناس لفترة طولية شعور بأنه ما دمت أستخدم التدفئة بالغاز، لذلك فأنا لديّ نظام تدفئة حديث وفعال. لقد شعروا بالدهشة بعض الشيء لأن هذا ليس صحيحًا فكل نظام تسخين بالغاز هو نظام للطاقة الأحفورية أيضا”.

وتؤكد شوتسه أن المطولب الأساسي اليوم، ” استخدام طاقة أقل، ومعرفة أين استهلك… فإذا قام الجميع مثلا بخفض منظم الحرارة بدرجة واحدة، فإنهم يوفرون ستة بالمائة من الطاقة “.

حكومة ولاية برلين، هي الأخرى قررت قطع الإضاءة ليلا عن العديد من المباني العامة والمعالم في العاصمة الألمانية بسبب أزمة طاقة محتملة. وساد الظلام منذ ليل الجمعة30 يوليوز 2022 لأول مرة مبنى برلمان الولاية، و كاتدرائية برلين و حديقة “لوست غارتين” منذ يوم الأربعاء الماضي.

وأعلنت وزارة البيئة في حكومة الولاية، أن 200 مبنى تقع ضمن نطاق مسؤوليتها، لن تتم إضاءتها في الليل بعد الآن، ويشمل ذلك عامود النصر ومبنى البلدية وقصر شارلوتنبورغ، موضحة أنه سيتم قطع الإضاءة تدريجيا.

عن “دوتشي فيله” بتصرف

 

 

 

 

.

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى