قسم الدعوة والعمل الثقافي لجهة الشمال الغربي يفتتح البرنامج التكويني لفوج “العلامة عبد الله كنون”

انطلق البرنامج الجهوي لاستكمال تكوين الدعاة فوج “العلامة عبد الله كنون”، بإشراف قسم الدعوة والعمل الثقافي لحركة التوحيد والإصلاح بجهة الشمال الغربي بتنظيم الدورة الأولى بشعار” دعوة راشدة تمضي على بصيرة”، وذلك يوم الأحد 24 دجنبر بمقر الحركة بالقنيطرة.

وافتتح الدكتور رشيد لخضر مسؤول القسم الجهوي برنامج الدورة بكلمة أكد فيها أن الهدف من التكوين، تأهيل نخبة من الدعاة من أجل القيام بمهمة الدعوة إلى الله تعالى في المجتمع وفق منهج الإسلام الوسطي المعتدل والرسالي، موضحا محددات ومجالات التكوين التي تهم ثلاثة مستويات،؛ المستوى الإيماني السلوكي، والمعرفي التصوري، ثم مستوى المهارات والكفايات الشخصية، وذلك في ست دورات يشارك فيها فوج منتقى من أغلب أقاليم جهة الشمال الغربي.

وهمّ المحور الأول من الدورة الأولى مجال العلوم الشرعية، حيث قدم الدكتور خالد التواج مسؤول التربية والتأهيل الرسالي بالمكتب التنفيذي للحركة عرضا في موضوع منهج التعامل مع القرآن وعلومه، حيث تطرق فيه إليه محاور أساسية تتعلق بأسباب الأزمة في التفاعل مع القرآن، ومناهج التعامل معه، وبيان المنهج المطلوب.

كما قدم التواج مفاتيح للتعامل مع القرآن بفهم وتفسير وتطبيق عملي، وأشار إلى أهمية اللغة العربية كوسيلة لفهم معاني القرآن، كما قدم تعريفًا لعلوم القرآن وشرح محاور هذه العلوم من حيث نزوله، وترتيبه، وجمعه، وتفسيره، وإعجازه، وناسخه ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه.

وعرفت الدورة عرضا ثانيا في مهارات التواصل والإقناع، أطره المهندس أيمن بورشاشن مكون معتمد في المجال الشخصي السلوكي، تطرق فيه إلى عدة مهارات على مستوى المضمون والشكل، وذلك مثل التحفيز والتشجيع، ثم عدم التخطيء وتقديم النصح بلا تجريح، والاهتمام بالمظهر دون إغفال الجوهر.. كل ذلك لإيصال خطاب مؤثر وناجح.

وختمت الدورة الأولى للفوج الثاني للبرنامج التكويني الجهوي بتوزيع تكاليف فردية تدخل في التكوين الذاتي للمشارك ضمن برنامج موازي، سطره قسم الدعوة والعمل الثقافي بجهة الشمال الغربي، ويهم حفظ جزء من القرآن الكريم والحديث النبوي، وتلخيص بعض الكتب لعرضها في برامج الدورات القادمة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى