في اليوم الـ62 من العدوان .. جرائم متواصلة والاحتلال يشترط استسلام “حماس”

دخلت الحرب على غزة شهرها الثالث حيث يستمر الاحتلال “الإسرائيلي” في عدوانه على مدن ومحافظات قطاع غزة ولاسيما مدينة خان يونس جنوبا، وسط مخاوف من كارثة إنسانية أعمق. 

وأعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان “الإسرائيلي” إلى 17 ألفا و177 والجرحى إلى 46 ألفا، معبرة عن تخوفها من انتشار أمراض معدية خطرة بسبب الاكتظاظ وبعضها انتشر فعلياً.

ونقلت وكالة “قدس بريس” عن المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، قوله في مؤتمر صحفي دوري، إن 350 شهيدا و900 إصابة وصلت مستشفيات القطاع خلال 24 ساعة، مضيفا أن الاحتلال ما زال يعتقل 36 من الكوادر الصحية على رأسهم مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبو سلمية، منذ 23 نونبر المنقضي.

وأوردت وكالة “شمس نيوز” عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان تأكيده أن الإحصائيات الأولية التي وثقها تشير إلى أنّ المعدل اليومي للضحايا قبل الهدنة الإنسانية كان يتراوح بين 300 إلى 350 شهيدا يومياً، لكنه ارتفع إلى أكثر من 500 منذ استئناف إسرائيل هجماتها لليوم السادس على التوالي.

وفي مسعى لتطويق حرب الإبادة التي يقترفها الاحتلال “الإسرائيلي”، أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء 6 دجنبر 2023، خطاباً موجهاً إلى مجلس الأمن بشأن غزة، وقد تطرق خطابه هذا إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لأول مرة منذ توليه رئاسته في 2017.

وأكد موقع “عربي بوست” أن الاستخدام النادر للمادة 99 التي لم تُستخدم منذ عقود يأتي في محاولة لتسريع تحرك مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في غزة، وذلك بعد الفشل المتكرر في مجلس الأمن الدولي المكوّن من 15 عضواً في إصدار قرار يدعو إلى هدنة فورية.

كما نقل موقع “روسيا اليوم” إعلان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد أن الإمارات تقدمت بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لدواع إنسانية. وقال موقع “أكسيوس” الأميركي، إنه من المتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم غد الجمعة على ضوء ذلك.

أما الاحتلال فإنه يربط وقف حرب الإبادة باستسلام حماس وتسريح الأسرى، حيث قال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو للإعلام العربي، الخميس، إنه يمكن إنهاء الحرب في غزة بشرط تسليم قادة “حماس” أنفسهم للجيش الإسرائيلي، وإعادة الأسرى من غزة.

ونقلت وكالة “الأناضول” قول جندلمان في إيجاز للصحفيين عبر منصة زوم: “على الصعيد الميداني تتقدم قواتنا في جنوب قطاع غزة وحاصرت منزل يحيى السنوار قائد حماس ومهمة هذه القوات هي إلقاء القبض عليه في أسرع وقت”، وفق زعمه.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى