“رايتس ووتش”: تحذيرات إسرائيل لسكان غزة بالإخلاء فاشلة

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية اليوم الأربعاء، إن تحذيرات الاحتلال “الإسرائيلي” لسكان قطاع غزة بالإخلاء “فاشلة”، وأكدت أنه “لا مكان آمن” في القطاع الذي يشهد قصفا مكثفا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضافت المنظمة في بيان: “مع استمرار قصف غزة، أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيرات لسكان الجنوب بضرورة الإخلاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل”، موضحة أن “إسرائيل ترسل رمز (QR) وما على سكان غزة “سوى استخدام الهاتف للنقر على الخريطة وتنزيلها لمعرفة المكان الذي يجب الذهاب إليه ليكونوا آمنين”.

وأشارت المنظمة إلى أن ذلك “قد يبدو معقولا، ووسيلة حديثة لحماية المدنيين في الحرب” لكن ذلك الأمر “فاشل ويتجاهل الواقع على ثلاثة مستويات على الأقل”. وأكدت المنظمة أن جيش الاحتلال قام بـ” قطع الكهرباء عن غزة، مما يجعل من الصعب إبقاء الهواتف مشحونة للوصول إلى تلك الخريطة. كما قاموا أيضا بقطع الاتصالات، لذلك حتى في حال وجود شحن للهاتف، فقد لا تحصل على إشارة”.

وأوضحت أن “الخرائط التي أصدرها الجيش الإسرائيلي مليئة بالأخطاء، واضطر إلى تصحيحها عدة مرات، ما أدى إلى ارتباك (السكان) اليائسين في العثور على مكان آمن”، مبينة” أن ” أسباب فشل نظام التحذيرات الإسرائيلي لسكان غزة هو أنه لا يوجد مكان آمن للفرار إليه. حيث لا يعد الجيش الإسرائيلي بعدم قصف أماكن معينة، بل يرسل الفلسطينيين إلى مناطق أصغر حجمًا وأكثر ازدحامًا دون أي ضمانات للحماية”.

وفي سياق متصل، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك المجتمع الدولي للإصرار على الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، مؤكدا في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أن سكان غزة يعانون صعوبات كبيرة جدا، وعلى المجتمع الدولي التحرك بصوت واحد لوقف إطلاق النار.

ويشن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى مساء أمس الثلاثاء 16 ألفا و248 شهيدا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.​​​​​​​

عن وكالة الأناضول بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى