فوائد صحية للضحك وفقا لدراسة جديدة

أكدت يني روزندال، باحثة علم النفس في مستشفى ينا الجامعي بألمانيا، على الإمكانات العلاجية للضحك في تحسين الصحة النفسية والجسدية، ويمكن أن يساهم في الوقاية من التوتر ويعزز الصحة، مشيرة إلى أن “حركة المهرج الطبي” قد وجدت طريقها بالفعل إلى المستشفيات كجزء من برامج العلاج.

روزندال وطالبتها كاترينا شتيفي قدمتا مراجعة للأبحاث تُظهر أن الضحك ليس فقط يحسن الحالة المزاجية ولكن له فوائد صحية قابلة للقياس، تؤكدها أدلة تجريبية من مجموعة واسعة من الدراسات.

وتشير الدراسات إلى أن الضحك، سواء كان طبيعيا أو مصطنعا مثل يوغا الضحك، له تأثيرات إيجابية على نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي.

وسبق أن توصلت دراسة سنة 2023، إلى فوائد مذهلة للضحك على صحة القلب. الدراسة الأولى من نوعها استمرت لأشهر، شارك فيها العشرات وترى أيضا أن الضحك قد يساعد مستقبلا في تقليل الاعتماد على الأدوية.

واعتمدت النتائج على دراسة شملت 26 شخصا يبلغ متوسط أعمارهم 64 عاما. ويعاني جميع هؤلاء الأشخاص من مرض الشريان التاجي، وهو ناتج عن تراكم الترسبات في جدران الشرايين التي تزود القلب بالدم، حسب صحيفة “الغارديان”.

واستمرت الدراسة ثلاثة أشهر، حيث تم تقسيم المشاركين فيها إلى مجموعتين. مجموعة طُلب منها مشاهدة برنامجين كوميديين مختلفين لمدة ساعة كل أسبوع، وبما في ذلك مسلسلات كوميدية شهيرة.

 أما المجموعة الثانية فقد عُرض عليها مشاهدة فيلمين وثائقيين مختلفين حول مواضيع تتعلق بالسياسة أو غابات الأمازون المطيرة.

ولاحظ الخبراء في نهاية الدراسة أن المجموعة، التي شاهدت البرامج الكوميدية تحسنت بحوالي 10 في المائة في اختبار لقياس كمية الأكسجين، والتي يمكن لقلبهم ضخها حول الجسم. أيضا، تحسنت نفس المجموعة في اختبار ثان لقياس مدى قدرة الشرايين على التوسع.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى