فنانون يحتفون بالخط العربي في معرض جماعي بالرباط

افتتح مساء أمس الخميس برواق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، معرض جماعي لفن الخط العربي الأصيل بعنوان “الخط العربي بين الروحانية والفنية”.

ويشارك في هذا المعرض- الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 12 أبريل المقبل- أربعة فنانين تشكيليين من مدن مختلفة من المملكة. ويتعلق الأمر بكل من الفنان خالد بيي، ومحمد الشرقاوي، ومصطفى أجماع، ورشيد إغلي، الذين تقاسموا إبداعاتهم الفنية في فن الخط العربي الأصيل مع جمهور مدينة الرباط، من المهتمين بهذا المجال الفني الإبداعي.

وقال رضوان مراعي رئيس قسم التنشيط الثقافي والفني بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، إن هذا المعرض يندرج في إطار الأنشطة الثقافية للمؤسسة الخاصة بشهر رمضان المبارك، مبرزا أنه “يجمع إبداعات أربعة فنانين تشكيليين، كل بتجربته الخاصة التي تميزه ورؤيته الخاصة للحرف العربي الأصيل”.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعرض ستتخلله ورشات في الخط العربي الأصيل مع الفنانين الأربعة المشاركين، موضحا أن عنوان المعرض “مرتبط بمسألة الروية الخاصة لكل فنان تجاه الخط العربي الأصيل، وكيف يتم تجسيده في اللوحة الإبداعية”.

وقال الفنان التشكيلي خالد بيي، في تصريح مماثل، إن هذا المعرض يحتفي بالحرف العربي كرافد لكل ما هو روحاني وفني، حيث “يتخذ الفنانون المشاركون الحرف العربي كأداة للإبداع والتعبير”، مضيفا أن الفنانين الأربعة المشاركين وظفوا الحرف العربي بطريقتهم الخاصة.

وأضاف، أن فن الخط العربي الأصيل يتجاوز بعده الكلاسيكي في أخذ الخطاط قلما والشروع في الكتابة، معتبرا إياه علما وأداة للتواصل والتعبير عن كل ما هو روحي، إذ إن “كل حرف له معنى رمزي معين”.

ويشتمل معرض “الخط العربي بين الروحانية والفنية” على ثلاثين لوحة تشكيلية، يقوم من خلالها الفنانون الأربعة بتقريب الجمهور من هذا الحقل الإبداعي، ومقاسمته مختلف المعاني التي يقدمها الحرف العربي الأصيل.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى