فلسطين بين الألم والأمل – نورالدين قربال

فلسطين وعدالة القضية

علمتنا فلسطين أن أملها ينتصر على ألمها، ونهارها على ليلها. لأنها مدرسة فاضلة يستلهم منها العالم العبر والعظات. فلسطين رحلة طيبة بين السماء والأرض رغم الألم توتي اكلها كل حين بإذن ربها. فلسطين حزن وصمود وضياء. أكثر من سبعين سنة وهي تقاوم وتقلبت بين النكبة والنكسة وطوفان الأقصى. كتبوا التاريخ والملاحم بدمائهم. تعرضوا للتشريد والقتل والقصف والحروب والمجازر. ورفعوا شعار الأمل: سنرد ما أخذ منا، وستكون القدس عاصمة لنا.

لا يبالون بصفقة القرن وشبيهاتها، لأن استرجاعها قضية عقدية، فالجراح تضمد والعدالة إيمان راسخ، والصمود والمقاومة إصرار. لأن الألم يسقى بدماء الشهداء وتحيي بذرة الأمل. لقد انكشف المستور، وتعرى العدوان وحلفاؤه، وسقطت أقنعة الديمقراطية، وفلسفة الأنوار، وحقوق الإنسان، وأحيت القضية الفلسطينية العظام وهي رميم. إن آلام النكبة والنكسة عوض بأمل طوفان الأقصى. والذي قام به شباب تربوا في أحضان الملحمة الفلسطينية، فالجوهر واحد، والأساليب تتغير بتغير الزمان والمكان والأجيال والمآل. الذين يحملون مفاتيح العودة والتحرر من براثين الصهيونية الغاشمة. لذلك من الواجب أن يرقى منسوب رضى دعم الشرفاء للقضية عالميا، ويتناغم مع رضى المسؤولية الوطنية للشعب الفلسطيني. وكلما تطورت القضية الفلسطينية كلما تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود على مستوى هذا الرضى.

إنهم يخوضون معركة الكرامة، فلا انكسار ولا مهانة، فالأمر مرتبط بصناعة الموت، وجمالية الاستشهاد ليكتب التاريخ الحقيقي والمشرف فلا هشاشة ولا انكسار، فلسطين أبية وللحلم والأمل بقية. حلم يشيد الأمل الذي يدك الألم، والخيانة والغدر والانبطاح والانكسار. لأنه محاط بالاستعلاء الإيماني الذي ينفخ روح الشجاعة والإقدام في الفعل الجهادي. أما الاحتلال الصهيوني فقد أوهى قرنه الوعل.

غزة رمز العزة

إن الاحتلال الصهيوني كشر عن أنيابه، ومارس وحشيته على الإنسان والعمران والبلاد والعباد والأطفال والنساء والشيوخ والمستشفيات وأماكن العبادة. وكل ما يخطر على البال دمروه، لأنهم ينطلقون من أساطير عنصرية وهمية، مما يجعلها دوما تعيش بين ثنائية التدهور والتفوق المصطنع. إنهم لا يرقبون في الإنسانية إلا ولا ذمة. لذلك أصبح أحرار وشرفاء العالم يومنون بأن التقليص من الاضطرابات الدولية مرتبط بتحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني. إن الألم يأس واليأس قتال. لذلك فغزة رمز العزة أبية وللأمل بقية. وهي تعيش بين ثنائية الصمود والخذلان. وعند الشدائد يعرف العدو من الصديق، كما يقول الشافعي “عرفت بها عدوي من صديقي”.

إن صمود غزة وما قامت به من ملاحم قهرت “الجيش الذي لا يقهر”. وجعلته يعيش في ضبابية وحماقة وانهزامية نفسية لأنهم في العمق نمور من ورق. قال أحدهم ” سقف الأهداف عال وتحقيقها يبدو صعبا”. وخيار التهجير مرفوض داخليا وخارجيا، لأن المقاومة التي أبلت البلاء الحسن في السابع من أكتوبر اليوم الأسود عند الاحتلال، ما زالت تبرهن على فاعلية قدرتها العسكرية. إضافة إلى الصراع الداخلي الصهيوني، وتراجع القوى الداعمة للاحتلال بسبب جرائمها التي يندى لها كل جبين حر.

خلاصات

نخلص من هذه الكلمات أن طوفان الأقصى كرامة ربانية، لم تكن في أجندة الاحتلال الصهيوني. ومن تم فالقابلية والجاهزية لدى الشعب الفلسطيني نمت بشكل عال رغم الاستهداف الصهيوني. كل هذا أدى إلى التفكير في التراجع عن الاستثمار في الاحتلال من ترميم النظام العالمي. مما خلخل وشوش على صناع القرار الإقليمي والدولي.

إذن مزيدا من جمع شمل الصف الفلسطيني، وتنويع الاستراتيجيات، والتعاون مع شرفاء وأحرار هذا العالم، وإتقان معركة التواصل الرقمي والمباشر. ولن يهزم شعب يعتبر نفسه مشاريع شهادة من أجل طرد الاحتلال الصهيوني، ويعتمد التنشئة والتربية في الرقي كما قال درويش “نربي الأمل”. ويقول السياب ” لك الحمد مهما استطال البلاء ومهما استبد الألم”. أما الاحتلال فقد أوهى قرنه الوعل. ورغم العسر فإن اليسر قادم، ولن يغلب عسر يسريين كما ورد في سورة الشرح “فإن مع العسر يسرا. إن مع العسر يسرا” صدق الله العظيم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى