عقوبات مجلس المنافسة لشركات المحروقات بين الارتياح والانتقاد

قام مجلس المنافسة بإنزال غرامات تصالحية على شركات المحروقات تقدر بمبلغ 1.840.410.426 درهم، أي قرابة ملياري درهم بسبب ممارسات منافية لقواعد المنافسة في سوق المحروقات، تحدثت عنها التقارير الرسمية وغير الرسمية، ولامس آثارها المواطن في موجة الغلاء التي لازالت مستمرة.

وحظيت العقوبات التي أصدرها مجلس المنافسة بانتقادات من لدن هيئات ومؤسسات عدة بينما حظيت لدى أخرى  بارتياح يشوبه الحذر، بسبب ضعفها مقابلات المليارات التي جنتها شركات المحروقات رغم انخفاض سعرها بعد بيع روسيا منتجاتها بثمن أقل بفعل العقوبات المفروضة عليها.

غرامة هزيلة جدا

وجاء على رأس المنتقدين للقرار، الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، حيث اعتبرت الغرامة التصالحية التي أقرها مجلس المنافسة تجاه تسع شركات للمحروقات بسبب ممارسات منافية للمنافسة “غرامة هزيلة جدا”.

وأوضح بلاغ للجبهة أن قيمة هذه الغرامة لا تشكل إلا 3 بالمائة من الأرباح الفاحشة أو زهاء 4 بالمائة من رقم معاملات سنة واحدة، مضيفا أنها لا ترقى لحجم الأرباح الفاحشة المتراكمة منذ 2016 من طرف الموزعين الكبار والمقدرة بزهاء 60 مليار درهم.

تضرر المستهلكين

بدورها، أكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن “كان منحازا لمصالح شركات التوزيع، كما أنه لا يبالي لحجم الضرر البليغ على حقوق المستهلكين ومصالح المهنيين وعموم المواطنين”، قائلة إنه “لم يكن عادلا ولا منصفا، وجاء متأخرا بعد 8 سنوات من الانتظار والتماطل”.

ووتابع بيان للكونفيدرالية أن المواطنين تكبدوا خسائر فظيعة، يمكن تقدير قيمتها المباشرة فقط في حوالي 60 مليار درهم منذ 2016 حتى اليوم، مضيفا أن دلك لا يشمل احتساب الارتدادات المهمة على أسعار السلع والمواد الاستهلاكية والفلاحية، وبالتالي تدمير القدرة الشرائية لعموم المغاربة.

تفعيل الزجر

ويأتي على رأس المرحبين بالقرار الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، حيث شددت بالدور المؤسسي الهام الذي بات يلعبه مجلس المنافسة من خلال اليقظة المستمرة في مواجهة مختلف المظاهر السلبية المحدقة بالسير العادي للسوق الوطني.

وطالب بلاغ للجامعة مجلس المنافسة بالاستمرار في تفعيل دوره الزجري كلما اقتضت المصلحة العامة، وذلك في سياق تفاعل الجامعة مع الغرامات التصالحية التي فرضها المجلس على شركات المحروقات، مشددا على المجهوذات المبذولة من لدن أطر المجلس في العديد من المجالات الاستهلاكية.

إدانة صريحة

ورأى المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في بلاغ لاجتماعه الدوري يوم الثلاثاء 28 نونبر 2023 بالدار البيضاء، أن قرار مجلس المنافسة بخصوص التفاهمات غير المشروعة لشركات المحروقات إدانةٌ صريحة.

وعد المكتب السياسي هذا القرار، في حد ذاته، رغم هزالة مبلغ التسوية مقارنة مع حجم الأرباح الفاحشة وغير المشروعة التي راكمتها الشركات المعنية، إدانةً واضحةً وإقراراً صريحاً بالتواطؤات المُخِلَّة بقواعد المنافسة الحرة والشريفة والنزيهة في سوق المحروقات.

ويظهر للمتتبعين أنه رغم غرامات مجلس المنافسة على شركات المحروقات لم تترنح الأسعار التي واصلت الصعود.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى