عدد ساعات الصيام بالمغرب الأطول في المنطقة العربية

كشفت إحصائيات جديدة، تعتمد على عواصم الدول أن عدد ساعات الصيام بالمملكة المغربية، تعتبر الأطول في المنطقة العربية خلال شهر رمضان المعظم الحالي. 

وأفادت الإحصائية التي رصدها موقع “ArabiaWeather | طقس العرب” المتخصص أن أطول فترات الصيام تسجل بعاصمة المغرب الرباط، بمتوسط 14 ساعة و23 دقيقة، فيما سجلت موروني في جزر القمر أقصر فترات الصيام بمتوسط 13 ساعة و4 دقائق.

كما سجلت مدينة بورتو مونت في تشيلي أقصر فترة نهارية في رمضان هذا العام، حيث يصوم المسلمون لمدة 12 ساعة و44 دقيقة، بينما تشهد نوك، عاصمة غرينلاند أطول فترات الصيام بمتوسط 17 ساعة و26 دقيقة.

أما على مستوى العواصم الإسلامية، فتسجل كمبالا في أوغندا أقصر فترات الصيام بمتوسط 13 ساعة و17 دقيقة، في حين يبلغ متوسط عدد ساعات الصيام في نور سلطان عاصمة كازاخستان، 15 ساعة و33 دقيقة.

وأشارت الإحصائية إلى أن مدة الصيام، تتأثر بطول النهار، وهو الأمر الذي يعتمد بشكل أساسي على موقع الدولة على خريطة العالم. كما أوضحت أنه كلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي، زادت مدة الصيام فيها في هذا الوقت من السنة، بينما كلما ابتعدت الدولة عن خط الاستواء باتجاه الجنوب، كانت الفترة النهارية أقصر.

وسجل الموقع المتخصص في مجال الطقس والفلك، أن أيام رمضان الأولى ساعات صيام أقصر تطول تدريجيا، ليكون اليوم الأخير من الشهر الفضيل الأطول من حيث مدة الصيام، بحيث أن أقصر ساعات الصيام في اليوم الأول من شهر رمضان ستسجل في معظم الدول العربية والإسلامية، ومع مرور الوقت ستزداد طول النهار تدريجيا حتى يصل إلى أطول فتراته في اليوم الأخير من الشهر الفضيل لعام 1445هـ.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى