عبد النباوي: مكافحة الفساد أولوية السياسة الجنائية بالمغرب

قال الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي إن “مكافحة الفساد تعتبر أولوية في السياسة الجنائية التي تنفذها النيابات العامة بالمملكة المغربية”.

وأضاف عبد النباوي خلال كلمة افتتاحية بمناسبة احتضان المملكة المغربية لفعاليات الاجتماع الثالث لجمعية النواب العموم العرب بمدينة مراكش يوم الخميس 30 نونبر 2023، أن الحديث عن مكافحة السلطات المغربية لجرائم الفساد يضعنا أمام مسار متسم بالتبصر والتدرج.

وأوضح الرئيس الأول لمحكمة النقض أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يتطلع إلى أن تنعكس ديناميته الجديدة على الممارسة القضائية من خلال تجويد آليات تطبيق القوانين الموضوعية والإجرائية على الوقائع الجرمية المشكلة لجرائم الفساد بمختلف تمظهراتها.

وأشار المتحدث إلى أن مكافحة الفساد ليست عملية ظرفية مرتبطة بتنزيل خطة عمل أو بإجراء إصلاح معين أو بتنفيذ توصيات، بل هو بناء مستدام يقتضي تطوير آليات ومناهج العمل بشكل مستمر، على النحو الذي يكسبنا السبق في مواجهة الجريمة المنظمة.

واستعرض خطة عمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية المتضمنة في مخططه الاستراتيجية ومنها تحقيق تواصل أفضل مع العمل القضائي للمحاكم، وتحقيق الأمن القضائي ومراقبة الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة، تخليق المنظومة القضائية 

يذكر أن أعمال الندوة الدولية “جهود النيابات العامة بالدول العربية في مكافحة جرائم الفساد: غسل الأموال، تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر – التحديات والإكراهات” المصاحبة للاجتماع السنوي الثالث لجمعية نواب العموم العرب الذي تستضيفه المملكة المغربية، انطلقت يوم الخميس في مراكش بحضور عربي ودولي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى